المحتوى الرئيسى

مفاجأة: باحث مصري يكتشف بكتيريا لإذابة الجلطة الدموية

06/20 18:22

تمكن أحمد عبد الغنى حامد عبد الله شلبي الباحث بالمركز القومي للبحوث وهو من أبناء محافظة الدقهلية من عزل بكتيريا بحرية لها القدرة على إنتاج إنزيم يستطيع تذويب الجلطة الدموية.
أكد شلبي وهو من أبناء محافظة الدقهلية "أن البحث استغرق عامين قام خلالهم بعزل مايقرب من 117 عزلة من البكتيريا وأيضا مشتملة على مجموعة من "الاكتبنوا ميستات".
أضاف شلبي أنه تم عزل هذه الميكروبات من أماكن مصرية بحرية وبدراسة هذه الكائنات وعمل مسح كمي ونوعي له لمعرفة قدرتها على إنتاج هذا الإنزيم وتم عزله عن الميكروب وتم عمل الدراسات والأبحاث وأجريت عليه التطبيقات داخل المعمل على الجلطة الدموية.. وكانت النتائج مبشرة للغاية حيث استطاع الإنزيم تذويب الجلطة.. مما يدل على أهمية الإنزيم في المجال الطبي في المستقبل.
اكتشف شلبي فوائد أخرى لهذا الإنزيم تتمثل في استخلاص عنصر الفضة من أفلام الأشعة السينية، وصناعة المنسوجات عن طريق تحسين خواص الصوف (البروتيز القلوى) مثل درجة البياض، قابليته للبلل وقابليته للصبغة وقد أعطى نتائج جيدة بعد عمل العديد من الاختبارات التحسينية المشتملة تركيز الإنزيم، الأس الهيدروجينى، درجة الحرارة والمدى الزمني للتحضين.
جدير بالذكر أن الباحث حاصل على درجة الماجستير في الميكروبيولوجى في قسم كيمياء الكائنات الدقيقة شعبة الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي بالمركز القومي للبحوث.


رابط دائم:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل