المحتوى الرئيسى

خبير اقتصادي : تحسن الفرص الاقتصادية في الشرق الاوسط مع زيادة انفاق الحكومات

06/20 17:37

الكويت - توقع العضو المنتدب لشركة (روبيني جلوبال ايكونوميكس) ارناب داس ان تتحسن الفرص الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول الخليج بسبب وضع البنوك لزيادة الانفاق المالي الأخير للحكومات.

وقال داس خلال ندوة نظمهتها الشركة (الكويتية الصينية الاستثمارية) اليوم انه من المتوقع ايضا ان يدعم الانفاق الحكومي الطلب الخاص والاستهلاك تحديدا علاوة على زيادة السيولة والودائع.

وذكر ان الزيادة التدريجية في انتاج النفط ستعزز النمو في المنطقة ككل كما ستسهل من عملية التوسع المالي ودعم خزائن الحكومات موضحا ان تخصيص الوحدات السكنية في السعودية وسلطنة عمان والبحرين سيدعم قطاعي الاسمنت والبناء وزيادة المحفظة المحلية لصندوق الثروة السيادية التي ستكون بمثابة عامل حماية للأسواق المحلية والاقليمية.

واضاف ان الامارات ستكون المستفيدة الأكبر في قطاع السياحة جراء الاضطرابات الاقليمية التي دفعت حركة السياحة من دول شمال أفريقيا التي تمر بمراحل انتقالية الى الامارات.
وبالنسبة الى المخاطر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول الخليج توقع داس ان "نشهد انخفاضا في أسعار النفط على المدى الطويل وهو الخطر الرئيسي الذي يهدد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبالذات دول مجلس التعاون الخليجي خصوصا اذا أخذنا بعين الاعتبار زيادة الانفاق الحكومي الذي يعتمد أساسا على أسعار النفط العالية".

وبين ان المراحل الانتقالية التي تمر بها مصر وتونس وسوريا وليبيا ستقوض استثمارات دول الخليج في الخارج والاستثمارت عامة المتجهة الى دول أخرى في المنطقة.

واشار الى ان الركود المستمر في قطاع العقار بالامارات وقطر سيزداد مع زيادة العرض في هذا القطاع ما سيؤدي الى مواصلة تراجع القطاع في هاتين الدولتين.

وبالنسبة الى ازمة منطقة اليورو قال داس انه من المتوقع حل الأزمة التي تمر بها منطقة اليورو حاليا بشكل منظم بما يحد من مخاطر انتشار عدوى الأزمة وستواصل الأسواق الناشئة التي تتمتع بميزانية قوية جدا نموها بنسبة أكبر من المتوقع وان تستمر الاثار الايجابية والقوية للمحفزات المالية التي اتخذتها الحكومة الأميركية.

واستعرض المخاطر العالمية ومنها تضخم أسعار النفط والسلع ما سيؤثر سلبا على التجارة العالمية كما ستؤثر الاضطرابات السياسية والاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أسعار النفط والاستثمارات وستشهد الأسواق الناشئة فقاعات في بعض من القطاعات اضافة الى زيادة التضخم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل