المحتوى الرئيسى

7×7: أكبر 7 صفقات في تاريخ الكرة

06/20 17:19

دبي - خاص (يوروسبورت عربية)

سوق الانتقالات الصيفية تشتعل، والملايين الطائرة من هنا إلى هناك تُحيّر العقول وتطرح التساؤلات: من أين تأتي هذه الأموال الطائلة؟ لكن الإجابة تبقى واضحةً طالما انصهرت أندية كرة القدم بأعمال أصحاب المليارات وباتت جزءاً من الـ"بيزنس" الخاص بهم.

وكانت أحلام مانشستر سيتي الإنكليزي مؤخراً بضم البرتغالي كرستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الإسباني مقابل 150 مليون جنيه استرليني أحدث صيحة في جنون كرة القدم، لكن من يُراجع تاريخ الصفقات الكبرى يعرف أن كل شيء بات جائزاً في عالم الساحرة المستديرة.

"يوروسبورت عربية" تُذكّر زوارها بأكبر سبع صفقات شهدتها كرة القدم منذ نشأتها (الأسعار بالجنيه الاسترليني حتى تسهل المقارنة)، ولا عجب أن تكون جميعها تمت في السنوات الأخيرة مع الارتفاع الجنوني في أسعار اللاعبين.

 

1. كرستيانو رونالدو

مازال الفتى البرتغالي المدلل على رأس القائمة عندما انتقل في صيف 2009 من مانشستر يونايتد الإنكليزي إلى ريال مدريد الإسباني مقابل 80 مليون جنيه استرليني في صفقة هزت العالم وقلبت موازين أسعار لاعبي كرة القدم.

2. زلاتان إبراهيموفيتش

المهاجم السويدي نجمٌ يعشق الترحال وينتقل من نادٍ إلى آخر بسعرٍ باهظ، لكن أكبر صفقة تخصه كانت عام 2009 أيضاً من إنتر ميلان الإيطالي إلى برشلونة الإسباني مقابل 60.7 مليون استرليني.

3. ريكاردو كاكا

يُمكن تسمية صيف 2009 بصيف الصفقات التاريخية لأنه شهد أيضاً انتقال صانع الألعاب البرازيلي من ميلان الإيطالي إلى ريال مدريد الإسباني مقابل 56 مليون استرليني، في حقبة فلورنتينو بيريز رئيس النادي الملكي الذي يعشق الصفقات الخيالية.

4. فيرناندو توريس

النجم الإسباني هو صاحب أكبر صفقة تمت في تاريخ الدوري الإنكليزي الممتاز عندما انتقل من ليفربول إلى تشيلسي في كانون الثاني/يناير 2011 مقابل 50 مليون استرليني، وهي أحدث الصفقات السبعة الواردة في التقرير.

5. زين الدين زيدان

نعود بالزمن إلى الوراء قليلاً، وفي ريال مدريد أيضاً عندما تعاقد مع أسطورة كرة القدم الفرنسية من يوفنتوس الإيطالي مقابل 45.6 مليون استرليني، وحدث ذلك في عام 2001.

6. لويس فيغو

في بداية الألفية الجديدة وتحديداً عام 2000، انتقل الجناح البرتغالي من برشلونة إلى الغريم التقليدي ريال مدريد، في أكبر صفقةٍ تتم بين ناديين إسبانيين، وكان المقابل المادي لها آنذاك 37 مليون استرليني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل