المحتوى الرئيسى

أبو النجا: الحكومة رفضت شروط البنك الدولى

06/20 16:57

أعلنت فايزة ابو النجا وزيرة التخطيط و التعاون الدولى أن الحكومة الحالية رفضت شروط البنك وصندوق النقد الدوليين .

وقالت: "إن مصر تضع المصلحة العليا للبلاد بعد الثورة قبل أى اعتبار وأن هناك مفاوضات بين وزارة المالية و صندوق النقد لعقد اتفاق لمدة 12 شهرا ولم يوقع حتى الآن .

وكشفت عن أن مصر رفضت عرضا للبنك الدولى بسبب الشروط التى لا تتناسب مع الملصحة الوطنية.

وأكدت أن الحكومة الحالية تولى أهمية قصوى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وأن الاجتماع الذى تم مؤخراً مع رئيس الوزراء تطرق إلى وضع استراتيجية شاملة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة و ربطها بالمشروعات الكبيرة

وأعلنت عن دراسة تحويل الصندوق الاجتماعى إلى هيئة متخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة لافتة إلى أن الحكومة تجرى مراجعة لدور الصندوق فى تمويل هذه المشاريع.

وطالبت جمعيات المستثمرين خلال اجتماع ضم ممثلين عن الاتحاد العام للجميعات بضرورة عودة عجلة الانتاج للدوران سريعا .

و أعلن اسامة صالح رئيس هيئة الاستثمار تأسيس 2668 شركة بعد الثورة برأسمال 4,4 مليار جنيه 85 % منها استثمارات مصرية و10 % للاجانب و 5 % للعرب

وقال "صالح": تم تأسيس صندوق خاص للمساهمة المباشرة مع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمبلغ مليار جنيه ويتم تشغيله خلال فترة قصيرة.

ولفت هانى سيف النصر رئيس الصندوق الاجتماعى للتنمية إلى أن الصندوق يوفر فرص العمل من خلال تمويل المشاريع الصغيرة والتى يبلغ رأسمالها مليون جنيه وتضم 50 عاملا.

و لفت إلى أن 80 % من المشاريع الصغيرة و المتوسطة يقل رأسمالها عن مليون جنيه مما يتطلب إعادة النظر فى القانون 141 لعام 2004 الخاص بتعريف المشاريع الصغيرة.

وأشار محمد كفافى الرئيس التنفيذى لبنك القاهرة إلي أن الجهاز المصرفى أتاح قروضا خلال الفترة الماضية بلغت 475 مليار جنيه 75 % منها للقطاع الخاص و وأكد أن محفظة بنك القاهرة التي تهتم بالمشروعات الصغيرة بلغت قيمتها 1.3 مليار جنيه منها 453 مليونا للمشاريع متناهية الصغر وهى القروض التى تبدأ من ألف جنيه.

وأشار كفافى إلى انتهاء حالات التعثر فى بنك القاهرة وقال: "إن البنك استحدث قرضا للأعمال الصغيرة سوف يتم تقديمه للعملاء قريبا يوفر حتى 100 الف جنيه للعمل.

وقال: "إن البنك يقوم حاليا بدراسة التمويل الصغير ومتناهى الصغر في الهند و ماليزيا وباكستان لوضع منظومة جديدة لمنح الائتمان للمشروعات الصغيرة.

وأشار الى ان البنك يتفاوض لتوقيع عقد بمبلغ 100 مليون جنيه لتمويل المشاريع الصغيرة و قد دخل مراحله الاخيرة.

ولفت إلى تخصيص 200مليون دولار من المساعدات السعودية الأخيرة لبنك القاهرة لاتاحتها لهذه المشاريع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل