المحتوى الرئيسى

أمريكا تدعو لسرعة تنفيذ اتفاق أبيي في السودان

06/20 22:41

الامم المتحدة (رويترز) - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة سوزان رايس يوم الاثنين الى سرعة تنفيذ اتفاق بين شمال السودان وجنوبه بنزع سلاح منطقة أبيي المتنازع عليها.

كما دعت رايس في خطاب لمجلس الامن الى نشر القوات الاثيوبية فورا في منطقة أبيي التي تقع على الحدود بين الشمال والجنوب ويتردد ان بها احتياطيات كبيرة من النفط.

وأضافت أن الولايات المتحدة ستبدأ الان صياغة قرار لمجلس الامن يسمح بنشر القوات الاثيوبية.

وقالت رايس للمجلس المكون من 15 دولة "نرحب بالانباء التي أفادت بأن الطرفين وقعا اتفاقا بشأن الترتيبات الادارية والامنية المؤقتة لابيي وسحب القوات المسلحة السودانية...لقد شجعتنا هذه الانباء."

وأضافت في الاجتماع الذي شارك فيه عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من اديس ابابا المبعوث الخاص للامم المتحدة الى السودان هايلي منكريوس ورئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي "الان تأتي مهمة التنفيذ الكامل وفي الوقت المحدد."

واعلن مبيكي الاتفاق في وقت سابق من العاصمة الاثيوبية.

كما رحب الامين العام للامم المتحدة بان جي مون بالاتفاق. وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية مارتن نيزركي في بيان ان بان حث شمال السودان وجنوبه على "الالتزام الكامل.. بنزع سلاح المنطقة وانشاء ادارة وقوة للشرطة."

ويهدد القتال الحديث بين الشمال والجنوب بتقويض اتفاق سلام هش ابرمه الجانبان عام 2005 وانهى حربا اهلية بينهما استمرت لاكثر من عشرين عاما.

واكدت رايس على "ضرورة انتشار القوات الاثيوبية فورا في أبيي بوصفها القوة المؤقتة التي تمت الموافقة عليها تحت رعاية الامم المتحدة وبناء على جدول زمني اتفق عليه الطرفان."

  يتبع

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل