المحتوى الرئيسى

أياتا: السفر على الدرجات المتميزة يتراجع والسياحية ترتفع

06/20 16:00

جنيف (رويترز) - قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) يوم الاثنين ان السفر في رحلات الطيران الدولية على الدرجتين الاولى ورجال الاعمال تراجع نظرا للازمة النووية في اليابان وضعف التجارة العالمية والاضطرابات في الشرق الاوسط.

وقال أياتا ان السفر على الدرجة السياحية تعافى في أبريل نيسان وزاد ثلاثة في المئة عن بداية العام لكن قد يحد من الصعود ارتفاع تكلفة الوقود التي تؤثر بشكل أكبر على رحلات السياح والافراد التي تتأثر بالاسعار.

وأضاف أياتا أن السفر على الدرجات المتميزة تراجع في أبريل 3 .1 في المئة عن بداية العام وينمو بنصف معدل النمو السنوي البالغ بين خمسة وستة في المئة الذي سجله في النصف الثاني من 2010.

وقال أياتا في تقريره الشهري ان الضعف يرجع بنسبة كبيرة الى تداعيات الزلزال المدمر والامواج العاتية والازمة النووية التي ضربت اليابان في مارس اذار والاضطرابات السياسية في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا التي جعلت الكثيرين يحجمون عن السفر الى المنطقة.

وقال التقرير "لكن ضعفت أيضا ثقة الشركات والتجارة العالمية مما نتج عنه هذا التراجع في السفر على الدرجات المتميزة الذي من المتوقع أن يستمر خلال بقية الربع الثاني من العام."

ويمثل أياتا شركات طيران مسؤولة عن نحو 93 في المئة من رحلات النقل الجوي العالمية.

وقال بريان بيرس كبير الخبراء الاقتصاديين لدى أياتا في الاجتماع السنوي للاتحاد في سنغافورة في وقت سابق هذا الشهر ان صناعة السفر لا تزال قوية ومن غير المرجح أن يستمر الهبوط الحالي.

لكن تقرير أياتا قال انه يتوقع استمرار الهبوط خلال الاشهر القليلة القادمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل