المحتوى الرئيسى

نقابة الصحفيين تحتفي بذكرى جابر رزق

06/20 15:23

كتبت- هبة مصطفى:

تنظم نقابة الصحفيين، مساء بعد غد الأربعاء، ندوة احتفاء بالذكرى الـ23 الكاتب الصحفي الراحل جابر رزق.

 

يشارك في الندوة د. محمود عزت نائب المرشد العام للإخوان المسلمين، ونخبة من زملاء وتلاميذ الكاتب الراحل.

 

والكاتب الكبير رحل عن عالمنا في 20/6/1988م، في الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث كان يعالج هناك، وتم دفن جثمانه الطاهر في مقبرة الإخوان بمدينة نصر وشيعه الآلاف من أحبابه وإخوانه.

 

وُلد جابر رزق الفولي في 2/10/1936م في قرية "كرداسة" التابعة لمحافظة الجيزة، ونشأ في أسرةٍ متوسطةِ الحال، وكان عصاميًّا في حياته، درس الابتدائية في كرداسة، والثانوية بمدرسة السعيدية، ثم عمل مدرسًا للغة الفرنسية ثم أكمل المرحلة الجامعية بجامعة القاهرة "كلية الآداب" وتخصص في العمل الصحفي، فكان من أنجح الصحفيين الإسلاميين بمصر.

 

عمل في مجلة الإذاعة والتليفزيون الصادرة عن وزارة الإعلام المصرية سنة 1962م، وكان قد تعرَّف على الإخوان المسلمين منذ طفولته في قرية كرداسة، ثم انتظم معهم في شبابه، وشارك في الحياة السياسية؛ حيث اعتقل سنة 1965م، وحوكم مع الإخوان المسلمين "سيد قطب وإخوانه"، وحكم عليه بالسجن لمدة خمس عشرة سنة، قضى منها تسع سنوات في السجن، وأفرج عنه سنة 1974م.

 

وفي سنة 1976م صدرت مجلة الدعوة بإشراف الأستاذ عمر التلمساني، ورأس تحريرها صالح عشماوي، وكان جابر رزق مدير تحريرها، وفي سنة 1981م اعتقل مرةً أخرى مع قيادات الإخوان المسلمين وغيرهم لمدة خمسة أشهر، وفي 1986م تولى رئاسة تحرير مجلة (لواء الإسلام) الناطقة بلسان الإخوان المسلمين، وكان يكتب في العديد من الصحف والمجلات، كمجلة الاعتصام، وصحيفة الشعب، وصحيفة النور، ومجلة الأمة القطرية، ومجلة الإصلاح الإماراتية، ومجلة المجتمع الكويتية.

 

وسجَّل العديد من اللقاءات الإذاعية والتليفزيونية، وشارك في عشرات المؤتمرات والندوات والمهرجانات وظلَّ متمسكًا بمبادئه، مواصلاً الطريق الذي اختاره، وقد ألَّف عدة كتب، فضح فيها ما يجري في المعتقلات والسجون من تعذيب رهيب فاق في شراسته فظائع محاكم التفتيش، ومظالم الشيوعية والنازية والصهيونية، وساهم مع إخوانه في إعادة تنظيم صفوف الإخوان، وخاصةً في المدارس والجامعات.

 

ومع موجة الانفتاح التي انتهجتها جماعة الإخوان المسلمين في تعاطيها السياسي مع المجتمع المصري، والتي قادها الأستاذ عمر التلمساني، تولَّى جابر رزق مسئولية تفعيل شباب الصحفيين المنتمين للإخوان أو القريبين من الجماعة في نقابة الصحفيين، وخصص يومًا في الأسبوع للاجتماع العام في مقرِّ النقابة بوسط القاهرة.

 

له أكثر من 14 مؤلفًا في الفكر والدعوة والتراجم، ومن أهمها:

 * مذابح الإخوان في سجون ناصر.

 * الإمام الشهيد حسن البنا بأقلام تلامذته ومعاصريه.

 * الدولة والسياسة في فكر حسن البنا. 

 * المؤامرة على الإسلام مستمرة. 

 * محمد عواد الشاعر الشهيد. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل