المحتوى الرئيسى

مفوضية اللاجئين تكشف وجود 25 ألف لاجئ ليبى فى مصر

06/20 15:01

كشفت مفوضية اللاجئين عن وجود 25 ألف لاجئا ليبين فى مصر حاليا، يتركز أغلبهم فى المدن الكبرى كالقاهرة والإسكندرية، بالإضافة إلى محافظات مثل مرسى مطروح وغيرها من المدن التى يوجد بها أقارب لهم، فيما عاد عدد كبير من الليبيين إلى بلادهم.

وقال الممثل الإقليمى للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، محمد الدايرى، تعهد المفوضية بإعادة توطين اللاجئين الأفارقة النازحين من ليبيا إلى دول أخرى، خاصة من ينتمون إلى دول بها قلاقل بالفعل مثل إريتريا، مشيرا إلى أن معبر السلوم على الحدود المصرية - الليبية يوجد به حاليا 892 لاجئا، تعهدت السويد بإعادة توطين 145 لاجئا منهم، بالإضافة إلى عدد آخر سيتم توطينهم فى كندا والولايات المتحدة ولكن لم يحدد عددهم.

وأشاد الدايرى، خلال مؤتمر صحفى أمس بمناسبة اليوم العالمى للاجئين، باستمرار مصر فى سياسة الباب المفتوح بالنسبة لليبيين، موضحا أن تزايد الأعداد لم يؤثر سلبا على وضع اللجوء بها، حيث كان هناك "ترحيب حار من الشعب والحكومة بهم، فلا يحتاج الليبيون إلى تأشيرة للدخول"، ودعا الممثل الإقليمى للمفوضية العليا باقى الدول إلى المشاركة فى تحمل المسئولية تجاه اللاجئين، مشيرا إلى أن الدول النامية ومنها مصر تتحمل المسئولية الأكبر فى هذا الصدد، حيث تستضيف الدول النامية نحو 80% من لاجئى العالم.

وأطلقت المفوضية فى اليوم العالمى للاجئين حملة دولية لحشد التأييد لمعالجة محنة 43.7 مليون شخص نزحوا بسبب العنف فى جميع أنحاء العالم.

وأعربت المفوضية عن تقديرها للسخاء الملحوظ من قبل المصريين والتونسيين فى الاستجابة لاحتياجات الفارين من العنف فى ليبيا، حيث استقبلت البلدان الغالبية العظمى من اللاجئين الليبيين الذين قارب عددهم مليون شخص، فيما بلغت نسبة من فروا إلى أوروبا 2% فقط.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل