المحتوى الرئيسى

> فرحة عارمة بامتحان «الفلسفة».. وعودة ظاهرة غياب الطلاب

06/20 21:08

كتبت ـ منيرفا سعد والمحافظات ـ محمد الشريف ومصطفي عرفة وحسين فتحي وإيهاب عمر وجمالات الدمنهوري وإبراهيم جودة وإنجي هيبة وخالد سليمان

وسط فرحة عارمة عقب لحظات من استلام ورقة الأسئلة أدي 209 آلاف طالب بالثانوية العامة أمس امتحان مادة «الفسلفة» وأكد معظم الطلاب سهولة الامتحان وبعده عن أي «تعقيدات» فيما عدا أجزاء من السؤال الرابع، في حين أشار أخرون أن كل سؤال كان به جزئية صعبة أو للطلاب المتميزين.

رسميا أكد محمود ندا مدير عام الإدارة العامة للامتحانات أن غرفة العمليات لم تتلق أي شكاوي عن صعوبة الامتحان، وتلقت شكوي واحدة عن حالة غش بـ«الموبايل» في «أرمنت» بالاقصر وأخري عن تمزيق طالب ورقته «ببني مزار» بالمنيا.

وعن إحالة واضعي امتحان الإنجليزي للصف الثاني الثانوي، أوضح «ندا» أن الوزارة تلقت شكاوي من طلاب ومدرسين بخصوص أجزاء محددة في الامتحان وتم تشكيل لجنتين للفحص إحدهما من أساتذة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي والأخري لجنة ميدانية، ووردت للوزارة تقارير اللجنتين المختلفة تماما حيث أكدت اللجنة الأولي أن الكلمات الصعبة مجرد مرادفات لغوية في حين أكدت الثانية أنها كلمات من خارج المنهج، ولهذا أحالت الوزارة الأمر للتحقيق.

وقال إنه من المقرر وفق اخطار الشئون القانونية بالجامعات التي انتدب منها واضعي الامتحان في حالة اكتشاف خطأ.

وأضاف أن تعليمات الوزير د.أحمد جمال الدين موسي واضحة بهذا الخصوص وتختصر في ألا يضار طالب وإذا أجاب عن الامتحان كاملاً ينال درجته كاملة وإذا لم يجب علي أجزاء بعينها توزيع الدرجات علي الاجابات الصحيحة.

وأشار إلي أن الاجزاء الأربعة التي حذفت من الانجليزي لها درجة واحدة والأجزاء هي «2و10و11و16» من السؤال الثالث «الاختيار من متعدد» وستضاف الدرجات علي الاسئلة «1و3و4و5» من نفس السؤال.

في سياق متصل وخلال الأيام الأربعة الأخيرة من الامتحانات لاحت في الافق ظاهرة غياب الطلاب وهي محاولة لتقسيم المواد علي 3 سنوات فيختار الطالب الغياب في مادتين من الصف الثاني إلي الصف الثالث ثم يغيب في 3 مواد في الصف الثالث، ليمنحهم في الاعادة وذلك لنيل درجات أعلي.

في المحافظات أكدت صافيناز إبراهيم مدير عام مديرية التربية والتعليم بأسوان أن اللجان شهدت أمس أعلي نسبة غياب بواقع 45 حالة.

وفي سوهاج أدي 7592 طالبا وطالبة الامتحان في 60 لجنة علي مستوي المحافظة بينما تغيب عن الحضور 364 طالبا وطالبة وصرح جمعة مصطفي وكيل وزارة التربية والتعليم أن غرفة العمليات لم تتلق أي بلاغات أو شكاوي حول صعوبة الامتحان أو وجود حالات غش.

وفي بني سويف أدي 5768 طالبا وطالبة الامتحان في 33 لجنة علي مستوي المحافظة وتغيب عن الحضور 96 طالبا وطالبة وأكد الطلاب علي سعادتهم بسهولة الامتحان.

وتلقت غرفة العمليات بلاغات بحدوث حالات غش محدودة بلجنتي مدرسة اهناسيا الثانوية ومدرسة الفشن الثانوية وتسبب انقطاع الكهرباء ليلة أمس الاول في مراجعة الطلاب للمادة علي أضواء الشموع.

وفي الفيوم أدي 3070 طالباً وطالبة الامتحان في 25 لجنة علي مستوي المحافظة بينما تغيب عن الحضور 98 طالبا وطالبة وأبدي الطلاب سعادتهم بسهولة الامتحان ووضوحه وكونه في مستوي الطالب المتوسط.

واتهمت «هدية فؤاد روبي» مدرسة لغة عربية الملاحظين بلجنة مدرسة جمال عبدالناصر الثانوية بالمساعدة علي عملية الغش بينما لم تسجل غرفة العمليات أي شكاوي من الامتحان أو وجود حالات غش وشغب.

وفي أسيوط أدي 7750 طالبا وطالبة الامتحان وشهدت لجانا بمركز البداري حالة ذعر بعد ضبط عدد من الطلاب يحملون «مطاوي» وقال وكيل الوزارة: إن الحالات فردية وتمت احالتهم للتحقيق.

علي جانب أخر شهدت أعمال تصحيح اللغة الانجليزية غضب المصححين بعد وجود أخطاء في نماذج الاجابة الواردة من الوزارة وخاصة في سؤال القصة والمقال وهدد المصححون بالانسحاب من أعمال التصحيح.

وفي محافظة البحيرة أعرب أولياء أمور عن استيائهم بعد خروج طلاب المرحلة الاولي والثانية من الامتحان، حيث تضرر أبناؤهم بلجنتي مدرسة الشهيد عزت النمر الثانوية بإيتاي البارود من وجود حالات غش جماعي خاصة بين طلاب القسم الادبي مما تسبب في احباطهم وسوء حالتهم النفسية.

في حين نفي رفعت عكارش وكيل الادارة التعليمية بالمحافظة وجود حالات الغش وأكد عدم ورود أي شكوي.

في السياق ذاته علمت «روزاليوسف» أن وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع القوات المسلحة تقوم غدا الاربعاء بنقل آخر دفعة من امتحانات الثانوية العامة إلي المحافظات وهي الدفعة الأكبر من نوعها لاضافة مادتي «الاقتصاد والإحصاء» المقرر أداء امتحانهما السبت 2 يوليو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل