المحتوى الرئيسى

تاريخ البريد الإلكتروني

06/20 14:16

ما نطلق عليه الآن اسم إنترنت هو ليس بالضبط الإنترنت كلها. فنحن عادة نعتبر الويب (www) هي الإنترنت، في حين أن الويب، أي تصفح المحتويات عبر برامج التصفح من خلال بروتوكول نقل الصفحات المتشعبة (http) هو جزء فقط من مجموع خدمات الإنترنت، ولم يظهر للوجود إلا سنة 1989، في حين أن شبكة الإنترنت ولدت سنة 1969، وبعدها بسنتين ولد البريد الإلكتروني ليكون أبرز خدمات التواصل عبر الإنترنت.

لم يأتي ميلاد البريد الإلكتروني دفعة واحدة، لذلك لا يوجد اسم معروف لنقول عنه بأنه مخترع البريد الإلكتروني. حيث أن البريد الإلكتروني مر بمراحل متعددة على شبكة أربانت، قبل أن تتوج تلك المراحل سنة 1971 على يد ري توملينسون الذي أرسل أول رسالة بريد إلكتروني تستخدم الرمز @ للفصل بين اسم المستخدم (أي صاحب الصندوق البريدي) وجهاز الحاسوب الذي يتواجد فيه الصندوق البريدي. لكن الاسم email لم يتم استخدامه إلا ابتداءً من سنة 1982.

يكمل البريد الإلكتروني هذه السنة أربعون عاما من عمره، مر خلالها بمراحل تطور كبيرة حتى وصل إلى الشكل الذي نعرفه حاليا، كأسرع وأسهل وسيلة للتواصل عبر شبكة من الكمبيوترات الموزعة حول العالم. وبهذه المناسبة، أعد موقع Reachmail ملصقا تعريفيا بأهم المراحل التي مر منها البريد الإلكتروني.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل