المحتوى الرئيسى

الكويت خامس أكثر الأسواق الناشئة جذبا لتجارة البيع بالتجزئة

06/20 13:49

دبي – العربية.نت

احتلت الكويت المرتبة الخامسة ضمن قائمة الأسواق الناشئة الأكثر جذبا في العالم في مجال تجارة البيع بالتجزئة خلال العام الحالي.

وقالت شركة "أيه.تي كيرني" العالمية المتخصصة في الاستشارات الادارية، في تقريرها الذي نشر على صفحتها الالكترونية حول الاسواق الناشئة، إن الكويت تراجعت ثلاث مراتب عن قائمة 2010 التي احتلت فيها المرتبة الثانية بعد الصين التي جاءت الأولى في القائمة.

وأضاف التقرير أن الكويت جاءت في المرتبة الخامسة هذا العام بعد كل من البرازيل والأوروغواي وتشيلي والهند التي احتلت المرتبة الرابعة.

وذكر التقرير أن سوق الكويت الناشىء تقدم خلال العام الحالي على سوق العملاق الصيني الذي جاء في المرتبة السادسة، بينما احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة السابعة تلتها البيرو ثم الامارات العربية المتحدة في المرتبة التاسعة وجاءت تركيا في المرتبة العاشرة.

وبالنسبة لمؤشر الأسواق الأكثر جذبا لتجارة التجزئة لقطاع الملابس الجاهزة، قال التقرير إن الكويت احتلت المرتبة الثالثة بعد كل من الصين والامارات، بينما جاءت روسيا في المرتبة الرابعة تليها السعودية خامسا، ثم الهند والبرازيل وتركيا وفيتنام وتشيلي التي احتلت المراتب من السادس إلى العاشر على التوالي.

وذكر التقرير أن احتلال الكويت هذه المرتبة جاء مدفوعا بعدة عوامل أهمها التوقعات الاقتصادية الايجابية بعد اقرار الخطة التنموية وارتفاع مستوى دخل الفرد، علاوة على الوعي والتوسع الذي يشهده القطاع العقاري في الكويت لا سيما العقارات الخاصة بالتسوق وغيرها حيث توسع اجمالي المساحة التأجيرية للمعارض والأسواق التجارية في الكويت من 345 ألف متر مربع في 2006 الى مليون و150 ألف متر مربع خلال الفترة من 2006 حتى 2010 أي ثلاثة أضعاف المساحة.

ولفت التقرير الى أن أهم ما يبرز تجارة البيع بالتجزئة في الأسواق الناشئة هو ما شهدته هذه التجارة في البلدان النامية من نمو كبير في السنوات العشر الأخيرة اضافة الى نمو المعدل السكاني فيها بنحو 11% وسعة المساحات التجارية المتزايدة وتضاعف نصيب الفرد من عمليات البيع بالتجزئة حيث تشكل البلدان النامية نحو 42% من مبيعات تجارة البيع بالتجزئة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل