المحتوى الرئيسى

الصين تواجه ضربات مزدوجة من الفيضانات بالجنوب والجفاف بالشمال لم تشهدها منذعقود

06/20 13:31

 

من أيمن القاضى على مدي خمسين عاما، لم تشهد الصين هذه الحالة المتفاوتة من الطقس السيئ المدمر في وقت واحد والتي تسببت في هذا الكم الكبير من التلفيات المادية والضحايا البشرية، فمناطق الجنوب الصيني ما زالت تتعرض لفيضانات جارفة، ومناطق الشمال تعاني وما زالت من شدة الجفاف، الأمر الذي أدي لخسائر بلغت حتى الآن أكثر من 120 قتيلا ومئات الآلاف من المشردين والمفقودين، بالإضافة إلى أسر كاملة تعاني من نقص الغذاء والمياه النظيفة بمناطق الشمال الجافة.

وتقول الإحصاءات الرسمية الصادرة من اللجنة الوطنية الصينية للحد من الكوارث إن الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار أودت بحياة 105 أشخاص وأسفرت عن فقدان 63 آخرين خلال الأيام العشرة الماضي فقط ، حيث لقي اليوم "الاثنين" 39 شخصا مصرعهم وفقد 21 آخرون بمقاطعة "هونان" فضلا عن مقتل 29 شخصا وفقدان 10 آخرين في مقاطعة "خبي".

وفي مقاطعة قويتشو لقي 24 شخصا حتفهم وفقد 32 آخرون بينما وصلت حصيلة القتلى إلى 13 في "جيانغشي"، لكن الأمر الغريب أن موجات هطول الأمطار التي تسببت في فيضانات وقعت في أعقاب موجة من الجفاف بمقاطعات خبي وهونان وجيانغشي، التي تقع على طول الأجزاء الوسطى والسفلى لحوض نهر "اليانغتسي".

ومن جانبها اتخذت الوزارة واللجنة الوطنية للحد من الكوارث إجراءات عاجلة تحسبا لسقوط المزيد من الأمطار بوسط وجنوب الصين على مدار الأيام القليلة المقبلة، فيما أدت زيادة مياه الأنهار وحدوث انهيارات أرضية إلى تشريد الآلاف من المواطنين الصينيين، حيث نزح من مدينة شييان بمقاطعة هوبي وسط الصين أكثر من 4 آلاف شخص على الأقل بعد انهيار ارضي بلغ حجمه 10 آلاف كيلومتر مكعب من التدفقات الطينية والصخرية، وهو ثاني انهيار ارضي تتعرض له محافظة فانغشيان هذا الأسبوع .

وقال بيان صدر هنا بهذا الصدد إن 30 محافظة صينية ذكرت أن معدل هطول الأمطار بلغ 50 ميليمترا خلال 24 ساعة الماضية منها 8 محافظات تجاوز معدل الهطول فيها 100 ميليمتر، فيما بلغ المعدل في محافظة خفنغ بجنوب غرب مقاطعة خوبي 182 ميليمترا .. محذرا في نفس الوقت من تفاقم الأوضاع من وقوع كوارث جيولوجية.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل