المحتوى الرئيسى

فراتيني: حلف الاطلسي يخاطر بمصداقيته من خلال قتل مدنيين

06/20 13:20

لوكسمبورج (رويترز) - قال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني يوم الاثنين ان حلف شمال الاطلسي يخاطر بخسارة الحرب الدعائية في مواجهة الزعيم الليبي معمر القذافي بسبب ممارسات أسفرت عن مقتل مدنيين.

وأقر الحلف يوم الاحد بأنه دمر منزلا في طرابلس وقال مسؤولون ليبيون ان تسعة مدنيين قتلوا بسبب القصف وهو حدث يزرع شكوكا جديدة داخل الحلف بشأن مهمته في ليبيا.

وقال فراتيني للصحفيين قبل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورج الذي سيبحث سبل دعم المعارضة في ليبيا "الحلف يعرض مصداقيته للخطر.. لا يمكننا المخاطرة بقتل مدنيين."

وأبدى فراتيني قلقه من أن يفقد الحلف الحرب الدعائية في مواجهة القذافي وقال ان التقارير الاعلامية الغربية لا تبرز بشكل كاف الانجازات التي يحققها الحلف كل يوم في حماية المدنيين في ليبيا.

ومضى يقول "لا يمكن أن تستمر تلك العيوب في طريقة تواصلنا مع الجمهور.. وهو ما لا يتماشى مع الدعاية اليومية للقذافي."

وقال فراتيني ان حلف الاطلسي حدد ما أطلق عليه "مهلة" لانهاء حملة القصف بحلول سبتمبر أيلول عندما تنتهي جولة ثانية من عمليات الحلف لكن لابد أن يبحث عن حل للازمة في ليبيا قبل ذلك الموعد.

وتقول دول أخرى في الحلف ان العملية التي تولاها الحلف في 31 مارس اذار ستستمر للوقت الذي تقتضيه.

وكانت تصريحات أمس المرة الاولى التي يقر فيها حلف الاطلسي بقتل مدنيين في مهمة تهدف الى حماية المدنيين كما ينص تفويض الامم المتحدة. ووقع الحادث في وقت يتعرض فيه الحلف لضغط بالفعل من الحملة التي تطلبت وقتا وموارد أكثر مما توقع بعض الاعضاء.

وايطاليا واحدة بين ثماني دول فقط في الحلف تشارك في الغارات الجوية على ليبيا وكانت عازفة في باديء الامر عن الانضمام لها نظرا للماضي الاستعماري في البلاد كما أن المهمة كانت محل تشكك داخل الائتلاف الحاكم.

ووصف القذافي حملة الحلف بأنها عدوان استعماري يهدف الى سرقة الثروة النفطية لليبيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل