المحتوى الرئيسى

"الأرض اليباب" في نسخة إلكترونية

06/20 12:12

صدرت عن عملاق الصناعات والبرمجيات الرقمية "آبل" النسخة الإلكترونية حسب تطبيقات "آي باد" لقصيدة "الأرض اليباب" للشاعر الأميركي الأشهر ت. أس. إليوت (1888- 1965). واللافت أنه لم يكد يمضي أكثر من أسبوعين على نزولها إلى الأسواق حتى صارت النسخة الأوسع انتشارا والأكثر استقطابا للقرّاء.

وأثار ذلك دهشة الناشرين والمتابعين في هذا المجال، خاصة وأن القصيدة تعتبر من أصعب الأعمال الأدبية في تاريخ الأدبين الإنجليزي والعالمي باعتراف إليوت نفسه، الذي ضمن عمله الشعري الصادر للمرة الأولى عام 1922 الكثير من التعليقات والهوامش والإحالات.

لكن موقع "جامعة ييل للمطبوعات" كان له رأي آخر في المسألة، إذ اعتبر أن "الأمر لا يشكل مفاجأة بالنسبة لقصيدة اعتاد القراء والطلاب الجامعيون على حملها في جيوب قمصانهم (كتب الجيب) على ضفتي المحيط الأطلسي". وأضاف "نملك هذه الأيام طرقا جديدة للتمتع بالأعمال الأدبية".

يذكر أن تعبيرات ومصطلحات جديدة بدأت تجري على ألسنة وأقلام العاملين في حقلي الكتابة والقراءة في الولايات المتحدة، مثل: الكتاب الإلكتروني (أي بوك) والقارئ الإلكتروني (أي ريدر) والأدب الإلكتروني (أي ليتريتشر)، وسط ازدياد عدد الكتب والبحوث التي تدرس آثار الثورة المعلوماتية على أنماط وأساليب القراءة بوصفها نشاطا إبداعيا وعملية تواصلية، على حد سواء.

غلاف كتاب رسائل إليوت (الجزيرة نت)

يصدر قريبا
على صعيد متصل، من المتوقع أن يظهر جزء ثان من كتاب "رسائل إليوت" مع نهاية هذا الصيف عن منشورات جامعة ييل الأميركية، حيث سيتضمن الجزء الجديد 1400 رسالة تنشر للمرة الأولى، وتغطي فترة ثلاث سنوات من حياة إليوت بين العامين 1923 و1925.

وكانت هذه الفترة قد شهدت تحولات مهمة في مسيرة إليوت الإبداعية والمهنية والوجدانية، إذ تولى خلالها إدارة مجلة "المعيار" اللندنية وشهدت صدور عمله الشعري "الرجال الجوّف" وتحوله إلى المذهب الإنجليكاني، وتبديل مهنته من رجل مصرفي إلى ناشر لدار "فابر أند غوير". وتشير هذه الرسائل بمجملها إلى غزارة وتنوع المراسلات التي كان إليوت يقوم بها، وتشهد على تعاظم تأثيره كمحرر ومبدع وناقد.

كما ستقوم منشورات الجامعة نفسها بإعادة إصدار الجزء الأول من الرسائل بنسخة مزيدة ومعدلة، إذ ستتضمن الطبعة الجديدة ما يزيد عن مائتي رسالة تم اكتشافها في الولايات المتحدة وبريطانيا، بعد صدور الطبعة الأولى من الكتاب عام 1988.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل