المحتوى الرئيسى

الصحف الإيرانية: إسرائيل تزعم إطلاق "رصد" لأغراض تجسسية.. إطلاق سراح 778 إيرانيا من سجون 25 دولة

06/20 12:04

صحيفة كيهان
إسرائيل تزعم إطلاق القمر الصناعى الإيرانى "رصد" لأغراض تجسسية

ذكرت صحيفة "كيهان" الإيرانية، أن إطلاق القمر الصناعى الإيرانى "رصد" للفضاء كان له ردود أفعال كثيرة، كان آخرها مزاعم وسائل الإعلام الغربية بأن القمر سينهى العمليات السرية لأمريكا وإسرائيل.

كما أعربت إسرائيل عن قلقها إزاء القمر الصناعى الإيرانى، قائلة إن إيران تطارد أقمار إسرائيل التجسسية فضائياً، وأن قمرها رصد أرسل لأغراض تجسسية.

وكانت إيران قد وضعت أول قمر صناعى "مخصص للتصوير" فى مدار حول الأرض، بعد نجاح عملية إطلاق الصاروخ الفضائى، ويزن القمر 15,3 كيلوجرام، وتم تصميمه للإطلاق فى مدار على ارتفاع 260 كيلومتراً، ويدور حول الأرض 15 مرة يومياً.

ووظيفة القمر هى "إجراء الاتصال مع المحطات الأرضية واستلام الإيعازات من المحطات الأرضية والتصوير وإرسال الصور مع معلومات الاستشعار عن بعد إلى المحطات الأرضية".

ومن ناحية أخرى، ذكرت الصحيفة الإيرانية أن إسرائيل أعربت عن قلقها إزاء تعيين المسئول الإيرانى، أحمد طالب زادة، مؤخراً فى منصبين رفيعى المستوى يتعلقان بالفضاء، وهما منصب رئيس اللجنة الفرعية لشئون قانون الفضاء فى وكالة الفضاء التابعة للأمم المتحدة، ومنصب نائب رئيس لشئون العلاقات الخارجية فى منظمة الدول الآسيوية لأبحاث الفضاء التى تعمل برعاية الصين.

واعتبرت إسرائيل أن هذا التعيين يتيح لإيران إمكانية الاطلاع عن كثب على معلومات حساسة بشأن شتى النشاطات فى الفضاء، وبشأن الصواريخ التى تطلق الأقمار الاصطناعية والسفن الفضائية.

صحيفة جمهورى إسلامى
وزير الدفاع الإيرانى يزور أفغانستان

قال وزير الدفاع الإيرانى، أحمد وحيدى، إن بلاده تعمل على استتباب الأمن فى أفغانستان بشكل دائم وهى مستعدة لأى من أنواع التعاون مع هذا البلد، خلال زيارته بأفغانستان.

ولدى وصوله مطار العاصمة الأفغانية أمس، قال وحيدى للصحفيين: "زيارتى إلى هذا البلد الصديق والشقيق تأتى بناء على دعوة من وزير الدفاع الأفغانى لتطوير العلاقات وتنمية التعاون المشترك بين البلدين".

وأضاف أن القاسم المشترك فى مجالات الثقافة والتاريخ واللغه يتطلب مزيدا من تعميق للعلاقات ما تنظر إليه الجمهورية الإسلامية على أنه يدخل فى السياسة الإستراتيجية لإيران تجاه أفغانستان من أجل إقرار الأمن والثبات فى أفغانستان.

وأضاف وحيدى أن الشعب الإيرانى على مدى 32 عاما شهد عمق ما تعرض له الشعب الأفغانى من المحن والظلم والمآسى، وأننا بذلك نعلن استعدادنا للإسهام فى إيجاد أرضية للتعاون المشترك.

وصرح وزير الدفاع بأن الشعب الأفغانى المسلم الذى يتسم بالوعى لديه الكثير من الطاقات والأنشطة والقدرات الكبيرة لإدارة شئون بلاده.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل