المحتوى الرئيسى

الغذاء الفاسد يكلف مصر 19% من موازنتها

06/20 11:41

كتب- محمد فراج:

قال د. حسين منصور، رئيس وحدة سلامة الغذاء: إن تكلفة الغذاء الفاسد في مصر وفقًا لبعض الإحصائيات كلَّف اقتصاد الدولة 19% من موازنتها على علاج الأمراض الناتجة عن هذه الأطعمة الفاسدة، مشيرًا إلى أن الغذاء لن يكون أمنًا بشكل متكامل، ولكن ما نريده هو أن يخضع تداول الغذاء لبعض المعايير الدولية، خاصةً أن مصر تُقيَّم كأسوأ الدول في هذا المجال.

 

وأكد منصور أن التنازع بين الوزارات والهيئات في مصر سيجعل للغذاء تأثيرًا سيئًا على كل فئات الشعب سواء الغني أو الفقير، مؤكدًا أن هناك 80% من الأغذية مجهولة المصدر.

 

وأوضح منصور أن دور الجهاز في النهاية هو مراقبة جميع خطوات تداول الغذاء بدءًا من ورودها من الفلاح وحتى تصل إلى المستهلك؛ حيث يشمل ذلك أيضًا الرقابة على المنتجات الغذائية التي تدخل عبر الحدود.

 

وأشار منصور خلال لقائه أمس ببرنامج "90 دقيقة" إلى أن تحفظ بعض الجهات الحكومية وفي مقدمتها وزارة الصحة على وجود الجهاز بهذا الشكل الذي يجعل له دورًا مؤثرًا ينتج عنه إلغاء تخصصاتها ويهدد مصالحها جعل مصير الجهاز غامضًا حتى الآن.

 

وأضاف منصور قائلاً: أتمنى أن نصل إلى عام 2018م ومصر أفضل دولة في مستوى سلامة الغذاء وفقًا لإستراتيجية تستغرق 10 سنوات؛ حيث يضع جهاز سلامة الغذاء إستراتيجيات متدرجة ما بين سنة أو خمس وحتى عشر سنوات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل