المحتوى الرئيسى

شرق أوروبا لشمال أفريقيا: الأنظمة العتيقة لم تعد قادرة على إخافة شعوبها

06/20 14:10

 

 

ضحك ليخ فاونسا بصوت عال وهو يسرد تفاصيل محادثة دارت في ابريل/نيسان بينه وبين اصلاحيين في تونس، مهد الربيع العربي.

 

يقول فني الكهرباء السابق في احدى ترسانات بناء السفن والذي جلب الديمقراطية الى بولندا بلده في عام 1989 عندما تولى زعامة اتحاد التضامن للنقابات العمالية "قالوا لي انهم يريدون التخلص من كل من له صلة بالنظام القديم".

 

وأضاف "سألتهم.. كم عددهم.. وقالوا لي 2.3 مليون شخص".

 

ومضى يقول "قلت هذا لا معنى له. سيعني هذا نشوب حرب أهلية. يكفيكم ادانة أسوأ السفاحين ثم دعوا الاخرين".

 

ليس من السهولة بمكان على الاطلاق التحلي بالمنطق في أعقاب أي ثورة. لكن بينما تسعى دول مثل تونس ومصر وهما قصتا النجاح في الربيع العربي الى بحث كيفية اعادة بناء المؤسسات وبناء النظم الديمقراطية فان هناك عددا محدودا من رعاة انفصال شرق أوروبا عن الشيوعية مستعدون فيما يبدو لبذل النصيحة والمال والعون.

 

تجيء رحلة فاونسا الى تونس في اطار حملة دبلوماسية أطلقتها بولندا لنقل خبرتها. وقالت احدى الصحف "بدلا من ارسال طائرات اف 16 نوفد ليخ فاونسا".

 

والى جانب الرئيس السابق أوفدت وارسو وزير الخارجية البولندي رودوسلاف سيكورسكي وخبراء في العلوم السياسية وممثلين من المنظمات غير الحكومية الى تونس. وكان سيكورسكي أول مسؤول كبير من الغرب يزور بنغازي التي تسيطر عليها المعارضة الليبية. وسيزور وفد بولندي اخر تونس ومصر هذا الاسبوع.

 

كما تأمل وارسو أن تهب منحا لمساعدة العالم العربي خلال فترة رئاسة بولندا للاتحاد الاوروبي لمدة ستة أشهر والتي من المقرر أن تبدأ في الاول من يوليو/تموز. وسيكون مصدر الاموال بروكسل والدول الاعضاء ودول أخرى.

 

وستكون هذه المنح على غرار الوقف الوطني الأميركي للديمقراطية وهو مؤسسة خاصة لا تهدف للربح يمولها الكونغرس الأميركي وتشكلت في الثمانينات لتشجيع الديمقراطية في الكتلة السوفيتية وفي مناطق أخرى.

 

وقال سيكورسكي "نتذكر كم تلقينا من مساعدات من الوقف الوطني الأميركي للديمقراطية وغيره من المؤسسات الحزبية من الولايات المتحدة والمانيا. لهذا أعتقد أن أوروبا يجب أن تؤسس مثل هذ الصندوق وتقدم له تمويلا سخيا. تشجيع الديمقراطية أرخص.. 100 مليون دولار سعر طائرتي اف 16. أعتقد أن الامر يستحق".

 

وتقول بلغاريا انها مستعدة لمساعدة الدول العربية على صياغة دساتير وقوانين جديدة وتأسيس أحزاب سياسية واجراء انتخابات حرة ونزيهة. كما استضافت بولندا وبلغاريا مؤتمرين دوليين لبحث الربيع العربي.

 

حضر رؤساء من 20 دولة في شرق أوروبا الى جانب ألمانيا وايطاليا والنمسا المؤتمر الذي عقد في وارسو وانضم لهم الرئيس الأميركي باراك أوباما في حين أن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون انضم لمحادثات صوفيا. وأشاد أوباما ببولندا وقال انها "نموذج حي لما هو ممكن عندما تتخذ الدول الاصلاح مأخذا جديا".

 

ويقول فاونسا صاحب الشارب المميز والذي أصبح أكثر بدانة الان ان النصيحة والمساعدة لا تتعلقان بفرض صيغة اوروبية شرقية للتغيير على شمال افريقيا والشرق الاوسط بل تتعلق بالوصول الى مبادئ أساسية. ويقول "الاهداف متماثلة... الحرية.. العدالة.. حقوق الانسان".

 

وهناك اختلافات بالطبع. فمن ناحية فان الاصلاحيين في تونس ومصر يفتقرون الى حافز العضوية في محافل عالمية مثل حلف شمال الاطلسي أو الاتحاد الاوروبي لمساعدة برامج الاصلاح لديهما.

 

ووعدت مجموعة الثماني تقديم عشرات المليارات من الدولارات في صورة مساعدات وعرض البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية خبرته على الاصلاحيين بالدول العربية. لكن الاتحاد الاوروبي لا يعتزم التوسعة الى شمال افريقيا ويركز أكثر فيما يبدو على كيفية ردع موجات أخرى من المهاجرين واللاجئين السياسيين عن الوصول الى شواطئه الجنوبية.

 

كما أن هناك اختلافات تاريخية وثقافية. يرى الكسندر سمولار وهو خبير بولندي في العلوم السياسية رافق فاونسا الى تونس ان الانقسامات القبلية والدينية العميقة الحاضرة بشدة في الدول العربية ليس لها ما يضاهيها في شرق أوروبا على الاقل خارج يوغوسلافيا السابقة.

 

وباستثناءات محدودة -مثل سلوبودان ميلوسيفيتش الرئيس اليوغوسلافي السابق ونيكولاي تشاوشيسكو رئيس رومانيا السابق- فان التحول في وسط أوروبا كان أبيض بصورة كبيرة في حين أن أغلب أحداث الربيع العربي شابها العنف.

 

كما أن انتفاضات الربيع العربي تفتقر الى زعماء ذوي شخصيات قيادية ملهمة من امثال فاونسا أو فاتسلاف هافل الذي كان زعيما لتشيكوسلوفاكيا في ذلك الحين. وفي عصر مواقع التواصل الاجتماعي فان أبطال هذه الانتفاضات هم من يجيدون استخدام الانترنت أو ضحايا الانظمة السابقة.

 

وقال سمولار "حتى أكثر الدول تخلفا من الناحية الاقتصادية في وسط اوروبا وشرقها هي دول حديثة". وركز في مباحثاته مع المسؤولين التونسيين على اصلاح الحكم المحلي والانتخابات الحرة وكيفية تشجيع حرية الاعلام.

 

ويشير فاونسا أيضا الى أن شرق أوروبا "كان لديه عدو قوي خارجي يتمثل في الاتحاد السوفيتي" مما ساعد الاصلاحيين في المنطقة على التلاحم.

 

وعلى الرغم من تلك الاختلافات فان هناك أوجه تشابه حقيقية بين وسط أوروبا عام 1989 وشمال افريقيا 2011. وكما قال مارك توين فان التاريخ ربما لا يعيد نفسه لكنه يتشابه كثيرا.

 

كان احراق الشاب التونسي محمد البوعزيزي نفسه بعد مصادرة العربة التي كان يبيع عليها الخضر هي الفعل الذي أشعل فتيل الاحتجاجات الاولى واستدعى للاذهان احراق المحتج التشيكي يان بالاخ نفسه عام 1969 بسبب الغزو السوفيتي لبلده.

 

وكانت الاحتجاجات التي قامت في براغ في الذكرى السنوية العشرين لوفاة بالاخ محفزا للثورة المخملية للتشيك عام 1989.

 

قال كريستوف سليفينسكي - وكان ناشطا في اتحاد التضامن للنقابات العمالية وهو سفير بولندي سابق في المغرب ان الطبيعة المعدية للمظاهرات العربية ودور التكنولوجيا يذكراه أيضا بما حدث في عام 1989.

 

ومضى يقول "هناك نفس الشعور بأن التاريخ الى جانبنا وليس الى جانب الحكام الذين شاخوا. استعملنا حينئذ الاتصالات اللاسلكية القصيرة الموجات.. الان لديهم مواقع التواصل الاجتماعي" في اشارة الى استخدام مواقع مثل تويتر وفيسبوك للافلات من رقابة الدولة.

 

وأردف قوله "ربما لا يكون لدينا درس كبير ننقله للعالم العربي لكن يمكننا أن نقدم لهم سببا كي يتحلوا بالثقة في النفس. يمكنك أن تشعر هناك (في الدول العربية) تماما مثلما حدث في 1989 بأن الانظمة العتيقة تفقد قدرتها على اخافة شعوبها".

 

هذه التجربة المشتركة ربما تكون الاساس للمساعدة التي يمكن ان تقدمها شرق أوروبا. وعندما زار وزير الخارجية البولندي سيكورسكي بنغازي معقل المعارضة المناهضة للزعيم الليبي معمر القذافي كان من بين من التقى بهم اثنان من المعارضين اللذان أمضى أحدهما 15 عاما في السجن والاخر 30 عاما الى جانب وزير العدل السابق في نظام القذافي.

 

وقال سيكورسكي "الان يعملون معا وهذا يستدعي للاذهان المائدة المستديرة في بولندا" في اشارة الى المحادثات التي أجريت بين النظام الشيوعي في بولندا واتحاد التضامن والتي مهدت الطريق الى اجراء انتخابات حرة جزئيا عام 1989 وقيام أول حكومة في وسط أوروبا مؤيدة للرأسمالية وللغرب منذ الحرب العالمية الثانية.

 

والامر الذي يؤكده أبناء شرق أوروبا هو أن الجزء اليسير في العملية ربما يتمثل في التخلص من النظام القديم.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل