المحتوى الرئيسى

اتفاق خليجي على اصدار قانون المنافسة وحمايةالأسرار التجارية

06/20 10:50

دبى - كشف ريحان مبارك فايز مدير عام مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الإغراق بدول مجلس التعاون الخليجي على أنه يجري العمل على استصدار القانون الخليجي (للمنافسة وحماية الأسرار التجارية) وهو القانون والذي يعالج ثلاث ممارسات وهي الاستحواذ والاندماج والاحتكار خليجيا ورفض فايز توصيف ممارسات بلدان خليجية تجاه بلدان خليجية أخرى بالحمائية قائلا إن ما يحدث ما بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون يعتبر ضمن إطار الاقتصاد المحلي وبالتالي يخضع لقانون آخر هو قانون المنافسة والأسرار التجارية والذي يجري العمل على استصداره .

وأضاف أنه تم الاتفاق خليجيا على تطبيق القوانين المحلية في القضايا التي تقع ضمن الاختصاص. لحين استصدار القانون الخليجي للمنافسة وحماية الأسرار التجارية.

من جانب آخر توقع ريحان فايز أن تصدر دول مجلس التعاون الخليجي خلال الشهرين إلى ثلاثة أشهر المقبلة تشريعاتها الخاصة بالتصديق على تعديلات القانون (النظام) الموحد لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية لدول مجلس التعاون.

وأضاف أنه وبحسب الآلية المتبعة في دول المجلس فإن الدول لديها عام كامل للانتهاء من إجراءاتها الداخلية سواء التصديق أو إصدار قرار وما إلى ذلك، وبناء عليه فإن الدول لا تزال في إطار المهلة القانونية المعمول بها بدول المجلس.

وقال إن مكتب الأمانة الفنية لمكافحة الإغراق يسعى جاهدا لمواكبة المستجدات وحماية الصناعات الخليجية فمنذ أن اكتملت مراحل تأسيسه لعب الدور الكبير في وقف أو التخفيض من التدابير والإجراءات الحمائية التي اتخذتها وتتخذها الدول الأجنبية ضد الصناعة الخليجية واستطاع المكتب أن يساهم في تخفيض أو إيقاف التحقيق والتدابير في 8 قضايا فيما طلب من المكتب التدخل في 12 قضية بناء على طلب دول خليجية.

وكشف ريحان فايز عن تعرض السوق الخليجي للعديد من الممارسات الضارة ضد صادراته في الأسواق العالمية ففي عامي 2009 - 2010 تم فتح تحقيق لحوالي 13 قضية ضد صادرات دول المجلس من قبل بعض الدول تسع منها تمخض عن فرض رسوم حمائية عليها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل