المحتوى الرئيسى

اذاعة الجيش الاسرائيلى : انخفاض نسبة انضمام البدو الى الخدمة بالجيش الإسرائيلي

06/20 11:16

 

 

شهدت السنوات الأخيرة الماضية انخفاضا ملحوظا في نسبة الشبان البدو الذين ينضمون إلى الجيش الإسرائيلي في كل عام بسبب الحملات الإعلامية التوعوية الرافضة لهذا التجنيد.

وأوضح إذاعة الجيش الإسرائيلي (ريشت بيت) فى تقرير لها أنه خلال الأعوام الماضية بدأت بعض المنظمات حملة عبر شبكات الانترنت ضد قيام عرب اسرائيل عامة والبدو خاصة بأداء الخدمة العسكرية في صفوف الجيش الإسرائيلي.

هذه الحملة حظيت بدعم خاص من الأعضاء العرب في الكنيست الإسرائيلي إضافة إلى بعض رؤساء المجالس البدوية الذين من جهة يحتجون على عدم المساواة بينهم وبين الإسرائيليين في الحقوق .. ومن جهة أخرى يحرضون على رفض الخدمة الوطنية والعسكرية مثل رئيس بلدية مدينة رهط والتي تعتبر ثاني اكبر مدن جنوب اسرائيل وطالما قال " أن جيشا إسرائيليا يحارب الفلسطينيين لا يجب أن يخدم فيه البدو". وأشار التقرير إلى أن من بين 300 ألف بدوي يقطنون داخل إسرائيل يخدم منهم 1000 شاب في صفوف الجيش الإسرائيلي.

وتحدث التقرير عن الأسباب التي أدت إلى الانخفاض الملحوظ في عدد الشبان الذين يخدمون في الجيش والتي من بينها تصاعد قوة الحركة الإسلامية داخل المناطق العربية باسرائيل وتمسك البدو بقوميتهم الفلسطينية والتي تظهر في مواظبتهم في السنوات الأخيرة على إحياء ذكرى يوم الأرض الفلسطيني إضافة إلى الحرب الأخيرة التي شهدها قطاع غزة وما لها من تأثير كبير في خفض نسبة الشبان المنضمين الي صفوف الجيش الإسرائيلي.

ولفت التقرير إلى أن بعض الجنود الإسرائيليين يتعرضون الى ضغط كبير من عائلاتهم مما دفع البعض منهم الى ترك الخدمة في صفوف الجيش .. ومنهم من قال انه يخلع البزة العسكرية قبل دخوله إلى قريته خجلا من خدمته في الجيش. 

 

وحذر التقرير من تزايد احتمالات انفجار المجتمع البدوي بسبب عدم حل الحكومة الإسرائيلية للمشاكل التي تطرأ داخل المجتمع البدوي. 

 

جدير بالذكر أن تعداد المجتمع البدوي في إسرائيل يبلغ300 ألف نسمة يتوزعون على مناطق الشمال والجنوب في إسرائيل .. وتعتبر نسبة الزيادة الطبيعية فيه من أعلى المعدلات في العالم حيث يتضاعف تعداد المجتمع البدوي مرة كل 15 عاما وتبلغ فيه فئة الشباب أكثر من 60\% من تعداد السكان.

 

 

غزة / أ.ش.أ /

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل