المحتوى الرئيسى

20 فبراير تتظاهر ضد الدستور بالمغرب

06/20 10:20

وقالت المصادر إن مئات الأشخاص الذين يحمل بعضهم أسلحة بيضاء احتلوا المواقع التي كانت ستنطلق منها مسيرات في مدن مغربية كالعاصمة الرباط والدار البيضاء وفاس.

وكان عشرات من الشبان الذين يحملون علم المغرب وهراوات وزجاجات مكسورة قد هاجموا المحتجين وأعاقوا طريقهم، ولكن تم نزع فتيل المواجهة رغم ضعف حضور الشرطة، كما قال متحدث لرويترز.

ورغم ذلك، خرج آلاف المحتجين في مسيرات في الدار البيضاء -أكبر مدن المغرب- يوم الأحد للاحتجاج على ما وصفوه بعدم كفاية الإصلاحات الدستورية التي كشف عنها الملك محمد السادس يوم الجمعة الماضي.

وردد المتظاهرون خلال مسيراتهم شعارات ترفض الدستور الذي وصفوه بالممنوح، وطالبوا بملكية برلمانية حقيقية وبمحاربة الفساد والمفسدين.

وقال عزيز يعقوبي أحد منظمي احتجاج في الدار البيضاء إنهم هنا "لرفض الدستور المقترح"، وأضاف أن "هذا الدستور يحتفظ بكل السلطات في يد الملك الذي يرفض الإصغاء للشارع".

وسار المحتجون عبر منطقة درب السلطان العمالية بالدار البيضاء، وهم يحملون لافتات كتب عليها "لا لدستور أعد للعبيد" و"لا لدستور الدكتاتورية".

واختلفت تقديرات عدد المتظاهرين، إذ قدر المحتجون أنفسهم بعشرين ألفا، في حين قدرتهم جهات صحفية بنصف هذا العدد، أما الجهات الرسمية فنزلت بهم إلى نحو 2500 متظاهر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل