المحتوى الرئيسى

صندوق النقد :لا تنتظروا حدوث معجزات للاقتصاد المصري

06/20 10:12

القاهرة - رسم صندوق النقد الدولي صورة ايجابية للاقتصاد المصري خلال السنوات الخمس القادمة وفي الوقت الذي توقع فية الصندوق ان يبلغ معدل النمو اجمالي الناتج المحلي الفعلي 1% فقط خلال العام الحالي في ظل انكماش الاقتصاد بنسبة 7% في الربع الاول من العام فانة توقعفي المقابل تحقيق مصر معدل نمو 6% خلال عامي 2014-2015 واستعادة الاقتصاد عافيتة بدءا من العام القادم ليصل المعدل الي 4% ثم 5% في عام 2013.

كما توقع صندوق النقد الدولي في احداث تقرير له عن (افاق الاقتصاد المصري بعد الثورة) حدوث انتعاش اقتصادي في مصر خلال السنوات القادمة وذلك عقب الانتهاء من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية واستقرار الاوضاع السياسية ورغم هذه التوقعات الايجابية الا ان الصندوق لا يتوقع حدوث معجزات لاقتصاد مصر في ظل تراجع نصيب الفرد من اجمالي الناتج المحلي واستمرار الضغوط التضخمية.

وطبقا لتقديرات الصندوق فان معدل التضخم سيواصل ارتفاعة خلال العام الجاري ليصل الي 13.5% خاصة مع الارتفاعات المتوقعة في اسعار السلع العالمية ووجود مشكلات تتعلق بالانتاج في مصر الا ان المعدل سيتراجع العام القادم ليصل الي 10.5% وهو نفس معدل 2010 ثم يواصل التراجع ليصل الي 9% في 2013 و8% في 2014 و 7% في 2015.

وابدي الصندوق تخوفه من ان يؤثر ارتفاع اسعار السلع في مصر في المستقبل علي معدل النمو الاقتصادي ولذا ليس من المتوقع ان تنخفض الاسعار قبل عام 2012.

وفي الوقت الذي اشار فية تقرير صندوق النقد الي ان الحكومة رصدت 99 مليار جنية لدعم السلع البترولية كالبنزين والسولار والكيروسينفي ميزانية 2011-2012 الا انه اشار الي ان الحكومة رصدت مبالغ محدودة لتعزيز الاستثمارات المتنامية وقال انه من المحتمل ان تؤدي هذه المبالغ المحدودة وارتفاع الانفاق الي تخفيض الحصة الموجهة لاسكان محدوي الدخل والعلاج علي نفقة الدولة.

المصدر:صحيفة العالم اليوم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل