المحتوى الرئيسى

نيويورك تايمز : النظر في توجيه اتهامات جرائم حرب في سوريا مع استمرار الأزمة

06/20 10:04

 

قال مسئولون رفيعو المستوى بالإدارة الأمريكية "إن إدارة الرئيس باراك أوباما تنظر فيما إذا كان يمكن توجيه تهم ارتكاب جرائم حرب ضد الرئيس السوري بشار الأسد وذلك في مسعى إيجاد طرق جديدة لإجبار القيادة السورية على وقف قمع المنشقين المحليين".

ونقلت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية اليوم - في تقرير أوردته على موقعها الالكتروني عن المسئولين قولهم - "إن ذلك المسعى يعتبر جزءا من حملة حكومية أوسع لزيادة الضغط على الزعيم السوري".

وكشف مسئول رفيع المستوى بالإدارة الأمريكية النقاب عن أن الولايات المتحدة تدرس ما إذا كانت أفعال الأسد تمثل جرائم حرب وما إذا كان من الممكن السعى لإجراء قانوني دولي ضده أو ضد حكومته أو ضد قوات الشرطة والجيش السوري.

وأشار المسئول إلى أن الولايات المتحدة تنظر ما إذا كان هناك أساس في واشنطن للتهم المتعلقة بجرائم الحرب وما إذا كانت إحالات بهذا الشأن مواتية أم لا ، كما تنظر في خطوات اقتصادية إضافية ويتعين أن تتعلق إحداها على وجه الخصوص بقطاع النفط والغاز في سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن ثمة توقعا كبيرا بأن يتناول الأسد الموضوعات الخاصة بالانشقاق الداخلي في خطاب للشعب.

ونقلت الصحيفة عن مسئول اخر رفيع المستوى قوله "أعتقد أن الشعب السوري سوف يركز على العمل أكثر من الكلمات وعلى التغيرات على الأرض".

وقال "إن الولايات المتحدة تعمل بصفة أحادية وإقليمية ودولية من أجل السعى لبناء مبادرة تستند إلى قاعدة عريضة لكيفية تلبية الحاجة لزيادة الضغط على النظام السوري.

وكانت بريطانيا وفرنسا قد اقترحتا صدور قرار من مجلس الأمن الدولي ينتقد سوريا دون أن يتضمن أعمالا عسكرية أو فرض عقوبات كالتي جاءت في قرار المجلس الخاص بليبيا .. وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا تعارض بشدة صدور مثل هذا القرار وتهدد باستخدام حق النقض لمنع صدوره.

 

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل