المحتوى الرئيسى

بدء محاکمة الرئيس التونسي المخلوع غيابيا

06/20 13:41

تونس: بدأت محاکمة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي الاثنين غيابيا في تونس.

وساد بعض الفوضى قبيل وصول القضاة إلى قاعة المحاكمة التي غصت بالحضور في الغرفة الجنائية للمحكمة الابتدائية بتونس. وتم اجلاء رجل كان يصرخ غاضبا.

ووصفت العديد من الصحف التونسية الاثنين المحاكمة بانها "تاريخية".

وتجمع نحو خمسين شخصا أمام قصر العدالة بالعاصمة التونسية كان بعضهم مؤيدا للمحاكمة والبعض الاخر عبر عن الاسف لان بن علي اللاجىء في السعودية منذ 14 كانون الثاني/ يناير، ليس حاضرا في قفص الاتهام.

وقال محمد صالح الزعلوني النادل في مقهى قرب قصر العدالة منذ 20 عاما :"ماذا سيحاكمون؟ هذا لا معنى له".

ورأى فريد العبيدي (74 عاما ) انه كان من الاجدر البدء بالقضايا الاكثر اهمية اي مسئولية الرئيس المخلوع عن مقتل 300 تونسي خلال قمع الثورة.

وذكرت الاذاعة الايرانية ان قاضي محكمة في العاصمة التونسية استمع لقضية مرفوعة ضد بن علي وزوجته ليلى لاتهامهما بالسرقة والتزوير والمتعلقة باکتشاف ملايين الدولارات نقدا ومجوهرات في أحد قصورهما بعد أن فرا من البلاد الى المملکة العربية السعودية في 14 کانون الثاني / يناير الماضي.

کما يحاکم بن علي بتهم تتعلق بأسلحة ومخدرات تمت مصادرتها في قصر آخر.

يذکر أن المحاکمة هي أول محاکمة لرئيس سابق يطاح به في الموجة الجارية من الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في العالم العربي.

وأطيح ببن علي خلال احتجاجات في الشوارع استمرت شهراً بسبب الفساد والقمع والصعوبات التي واجهها الشعب التونسي، وهو ما فجر احتجاجات مماثلة في مصر وليبيا ودول أخرى في شمال أفريقيا والشرق الأوسط والخليج الفارسي.

وتصل عقوبة کل من الاتهامات، التي نفاها الرئيس المخلوع "74" عاما، الى السجن لمدة 20 عاما، وهذه هي أول مجموعة اتهامات من بين 93 تهمة تواجه الرئيس المخلوع الذي حکم البلاد طوال 23 عاما وحاشيته، وتشمل الاتهامات التعذيب والقتل العمد.

وتجاهلت السعودية طلبات تونسية بتسليم بن علي وزوجته لمحاكمتهما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل