المحتوى الرئيسى

انطلاق معرض لوبورجيه بقوة يدل على انتعاش قطاع الصناعات الجوية

06/20 20:35

باريس (ا ف ب) - انطلق معرض لوبورجيه للصناعات الجوية بقوة الاثنين مع تسجيل طلبيات لبيع اكثر من مئتي طائرة منذ اليوم الاول، ما يدل على انتعاش قطاع تسعى الصين الى تثبيت قدمها فيه الى جانب العملاقين ايرباص وبوينغ.

وقد حصدت مجموعة ايرباص لصناعة الطائرات بعد ظهر اليوم طلبيات مؤكدة لشراء 142 طائرة، غالبيتها من طراز ايه320 نيو.

فالنسخة المزودة بمحرك جديد للمسافات المتوسطة اغوت الشركتين الاميركيتين "جي اي كابيتال افيشين سرفيسيز" و"اير ليس كوربوريشن" اللتين اوصتا على 60 و36 طائرة على التوالي. ووقعت الشركة الاسكندنافية ساس من جهتها على عقد لشراء 30 نسخة من نفس الطائرة.

وتمثل كامل الطلبيات المؤكدة لطائرات الايرباص من مختلف الانواع نظريا اكثر من 15 مليار دولار (10,4 مليار يورو). لكن هذه العقود تم التفاوض بشأنها حالة بحالة ونادرا ما يكشف عن قيمتها الحقيقية.

اما المجموعة الاميركية العملاقة المنافسة بوينغ فسجلت من جهتها طلبيات تشمل نحو 40 طائرة، بينها 22 طلبية مؤكدة ست منها للمسافات الطويلة من طراز 777-300 اي ار التي اشترتها القطرية بقيمة 1,7 مليار دولار (حوالى 1,19 مليار يورو) بحسب السعر الاساسي (الكتالوغ).

وقال جيم البو رئيس فرع الطيران التجاري في المجموعة الاميركية "ان الحركة انطلقت بزخم قوي جدا".

وفي السماء بدأت عروض جوية بهلوانية خصوصا مع الطائرة القتالية رافال.

وتمكن الرئيس نيكولا ساركوزي الذي جاء ليفتتح المعرض من مشاهدة طائرة ايه400ام في رحلتها الوحيدة الى المعرض. فالطائرة العسكرية ايه400ام حرمت من عرض الطيران بسبب مشكلة في المحرك.

في المقابل وجدت ايرباص حلا في اللحظة الاخيرة غداة الحادث الذي سمر طائرتها ايه380 على الارض. وقامت اكبر طائرة تجارية في العالم في نهاية المطاف بعرض طيران بفضل طائرة تابعة لشركة كوريان اير.

لكن العملاقين في هذا القطاع، ايرباص وبوينغ، لم يستأثرا بلوبورجيه حيث يسعى البرازيليون والكنديون وايضا الصينيون لايجاد مكان لهم في هذا القطاع الذي يكاد يكون ثنائي القطب. وذلك يشمل تحديا بالنسبة للصناعيين الفرنسيين كما قال ساركوزي.

وحذر الرئيس الفرنسي "ان لم يكن لدينا قدرة تنافسية لما كان هناك صناعة طيران".

ولفت امام حشد من القادة وموظفي الشركات الفرنسية في قطاع الصناعات الجوية والدفاعية الى "ان هناك استراتيجية وحيدة ممكنة وهي مواجهة تحدي العولمة بان نكون اكثر قدرة على الابداع والتصور والتنافس".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل