المحتوى الرئيسى

ايرباص تواجه انتكاسة في معرض باريس لكن الصفقات تتنامى

06/20 10:00

لوبورجيه (فرنسا) (رويترز) - تواجه ايرباص مهمة صعبة على نحو غير متوقع لتوجيه ضربة تسويقية الى منافستها بوينج والمحافظة على الزخم لنموذج طائرة معدل في ظل سحب طائرتيها الرئيسيتين من عروض التحليق الحي بمعرض باريس الجوي.

كانت شركة صناعة الطائرات الاوروبية تستهدف الفوز بطلبيات جديدة بعشرات المليارات من الدولارات لكنها تترنح الان تحت وطأة سلسلة من الحوادث المزعجة شملت حادث تصادم للطائرة العملاقة ايه380 على مدرج المطار.

فقد خدش طرف الجناح الايمن لنموذج اختباري لاضخم طائرة نقل ركاب في العالم والتي يبلغ عرض جناحيها نحو 80 مترا مبنى في مطار لوبورجيه الاحد ومن ثم سحبت الطائرة من عروض الطيران التقليدية التي يشهدها المعرض.

كما سحبت طائرة ثانية هي ناقلة الجنود الاوروبية التي تأخر بدء تصنيعها ايه400ام من العرض الجوي بعد مشكلة في صندوق التروس لكن سيسمح لها بأداء عرض طيران عندما يفتتح الرئيس نيكولا ساركوزي المعرض الذي يقام كل عامين في وقت لاحق يوم الاثنين.

وأثار حادث الطائرة ايه380 ساعات من الفزع ووقع بعد وصول منافستها الجديدة من بوينج الطائرة العملاقة طويلة البدن 747-8 التي تستعرض خطوطها التصميمية المميزة للمرة الاولى في الخارج.

وحطت النسخة الاحدث من الطائرة الاسطورية 747 مزينة برسوم ترمز لشروق الشمس باللونين البرتقالي والاحمر في اشارة الى أهمية اسيا التي من المتوقع أن يهيمن نموها الاقتصادي على صناعة الطيران في الاعوام القادمة وانطلاقا من المعرض الجوي الذي يقام هذا الاسبوع.

وتتوقع مصادر بالصناعة بعض المبيعات للطائرتين ايه380 و747-8 خلال المعرض الذي يقام من 20 الى 26 يونيو حزيران لكن المنافسة الاشد على السوق ستكون في شريحة الطائرات متوسطة المدى ذات المئة وخمسين مقعدا.

وقد يشهد المعرض الجوي صفقتين قياستين مع محاولة ايرباص اقناع المشترين بنسخة معدلة من الطائرة ايه320نيو مزودة بمحركات أعلى كفاءة ستوفر على شركات الطيران 15 بالمئة في تكاليف الوقود.

وقال ديفيد هيس الرئيس التنفيذي لشركة برات اند ويتني لصناعة المحركات "نثق تماما في الجدوى الاقتصادية والطلبيات التي سيشهدها المعرض ستكون مذهلة."

ويرابط المشترون بالفعل في فنادق باريس للتفاوض على التفاصيل النهائية لصفقات كبيرة لكنهم يدركون أن ايرباص تراهن بالكثير للفوز بعدد وافر من الطلبيات على الطائرة ايه320نيو خلال معرض باريس ويتردد أن البعض منهم يتشبث بمواقفه.

وطال أمد مفاوضات تجريها اندي جو لشراء 180 طائرة ايه320-نيو في صفقة مبدئية بقيمة 16 مليار دولار أعلن عنها في يناير كانون الثاني وقد تمتد لما بعد المعرض.

واذا أبرمت الصفقة بشكل نهائي فانها ستحقق رقما قياسيا لعدد الطائرات في صفقة واحدة. لكن مصادر تقول انه اذا سار كل شيء وفقا للخطة فان من المنتظر أن تتجاوزها طلبية لشراء 200 طائرة يجري التفاوض عليها بين ايرباص واير اسيا الماليزية.

ويشهد الطلب على الطائرات انتعاشا كبيرا مدفوعا بالطلب من مطارات اسيا والشرق الاوسط سريعة النمو.

وقال فيليب توي العضو المنتدب في أليكس بارتنرز "انهما سوقان ستستحوذان على ما لا يقل عن ثلث نمو الطلب على النقل الجوي العالمي في العقدين القادمين وربما أكثر من ذلك."

وتستفيد الطائرة ايرباص ايه320-نيو من قلق شركات الطيران ازاء تكاليف الوقود. كانت بوينج قالت يوم الاحد انها ستقرر بنهاية العام ان كانت ستحدث طائرتها 737 بمحركات جديدة ابتداء من حوالي 2016 كما فعلت ايرباص أو تبني طائرة جديدة بالكامل في 2019.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل