المحتوى الرئيسى

منتدى دويتشه فيله ـ الإعلام أداة فعالة لتعزيز حقوق الإنسان

06/20 08:55

 

هذه هي المرة الرابعة التي تدعو فيها دويتشه فيله سياسيين وخبراء وصحفيين إلى هذا المنتدى الإعلامي الذي يناقش هذا العام موضوع "حقوق الإنسان والعولمة- تحدي لوسائل الإعلام". ومن المقرر أن يعرض وكيل وزارة التعاون الاقتصادي الدولي والتنمية الألماني هانز يورجن بيرفيلتس الخطة الجديدة للسياسية التنموية الألمانية التي عرضت منذ فترة قصيرة في برلين. ويرى بيرفيلتس أن "أهم شيء جديد هو أن التوجه إلى حقوق الإنسان بداية من الآن سيكون أمرا ملزما".

 

إلا أن التزام الدول بضمان حقوق الإنسان خارج حدودها قد يصعب تحقيقه على سيبل المثال في حالات الشركات العالمية. فتوفير ظروف عمل تضمن الكرامة الإنسانية والمشاكل البيئية، أمور من المعروف أنها جزء من الجانب المظلم للعولمة. لهذا سيركز حوالي 1500 مشارك في منتدى هذا العام، من 100 دولة، في ورش عمل ولقاءات حوارية على الإجابة على السؤال: كيف يمكن لوسائل الإعلام تلبية الطلب المتنامي على المعلومات والتحليل بشكل أفضل؟

 

الإعلام الاجتماعي يساهم في تعزيز الديمقراطية

 

من وجهة نظر مدير عام دويتشه فيله إيريك بترمان يمكن لوسائل الإعلام أن تكون أداة قوية لتعزيز مبادئ حقوق الإنسان، فوجود الإعلام الاجتماعي والمدونات يجعل عالم الإعلام أكثر ديمقراطية. لكن ذلك ليس بالأمر السهل، فقد يكون الأمر صعبا لاسيما في المجتمعات المغلقة.

 

في هذا السياق يرى جول سيمون رئيس لجنة حماية الصحفيين أن مثال سوريا يعكس بوضوح مدى أهمية الصحافة الشعبية، حين لا يتواجد صحفيون محترفون في أماكن الحدث. فالمرء لا تصله سوى مشاهد متقطعة ومجزأة عن مما يحدث داخل سوريا لا يمكن إخضاعها للاختبار التأكد من مصداقيتها. ويرى سيمون أن الحكومة السورية أعاقت منذ البداية وسائل الإعلام العالمية عن ممارسة عملها وكممت أفواه وسائل الإعلام المحلية، وفي خضم هذه الصورة قام الصحفيون الشعبيون ونشطاء حقوق الإنسان بالمخاطرة بحياتهم لرصد بعض المعلومات على الأقل حول ما يحدث داخل سوريا، "لكن معرفتنا بالوضع هناك تبقى غير مكتملة ومن طرف واحد وهو أمر غير مقبول".  

 

وسيشارك سيمون في منتدى الدويتشه فيله هذا العام إلى جانب مفوض حقوق الإنسان في الحكومة الألمانية ماركوس لونينيج والسكرتير العام للمجلس الأوربي ورئيس لجنة جائزة نوبل النرويجية.

الجدير بالذكر أنه وعلى مدار الثلاثة أيام، مدة المنتدى، ستكون حقوق الإنسان محور برامج مؤسسة دويتشه فيله. وسيركز تلفزيون دويتشه فيله DW-TV في هذا الأسبوع على الأوضاع في الدول العربية والنظم الاجتماعية العالمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل