المحتوى الرئيسى

ما هى أسباب حدوث دوالى الساقين؟

06/20 08:08

تسأل قارئة: أعانى من وجود عدد كبير من الدوالى فى الساقين وبعض التورم بهما، فما هى أسباب حدوث دوالى الساقين وما هو العلاج؟


يجيب الدكتور محمد مدحت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، مشيرا إلى أن دوالى الساقين هى عبارة عن عملية تضخم فى الأوردة القريبة من سطح الجلد وتؤثر الدوالى بشكل أكثر على أوردة الساق والقدم.

ويوضح أن هناك عدة أسباب لحدوث الدوالى أهمها الوقوف لفترات طويلة لذا فإن أصحاب المهن التى تتطلب منهم الوقوف لساعات طويلة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بدوالى الساق كما أن هناك بعض الأشخاص تكون طبيعة أجسامهم أكثر عرضة لحدوث دوالى الساقين وعند تقدم السن تزيد فرص التعرض للدوالى بالإضافة إلى وجود بعض العيوب فى الدورة الدموية حيث تحدث التهابات متكررة فى الأوردة الطرفية مما يؤدى إلى حدوث دوالى، مضيفا أن عدم ممارسة الرياضة تجعل الأوردة أكثر عرضة للإصابة بدوالى الساقين.

وحول العلاج يؤكد دكتور محمد أن أول خطوة فى العلاج هو إتباع نظام حياتى سليم ويمتنع المريض من الوقوف لساعات طويلة مع تغيير وضع الأرجل كل فترة وقوف كما أن المشى يساعد على تحسين الدوالى بالإضافة إلى ممارسة الرياضة لتقوية العضلات وعند النوم يجب رفع الأرجل لمستوى أعلى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل