المحتوى الرئيسى

المعارضة تدعو لوقف النار بكردفان

06/20 07:06

دعت قوى الإجماع الوطني المعارض في السودان الأحد الحكومة والحركة الشعبية إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإطلاق سراح المعتقلين، وإعلان عفو شامل عن كل من حمل السلاح بولاية جنوب كردفان. وفي الأثناء ذكرت وكالة رويترز أن صورا التقطت بالأقمار الصناعية أظهرت حشودا للجيش السوداني بالولاية.
 
وطالبت في بيان لها بتسهيل عودة النازحين، والتعويض الفردي والجماعي للمتضررين، وتوفير المعينات للموسم الزراعي والعام الدراسي.

ودعت إلى تكوين لجنة تقصي حقائق مستقلة من القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني للتحقيق في الأزمة، وتحريك إغاثة واسعة وطنية ودولية، والعمل على تسهيل وصولها للمتضررين، وتأمين العاملين على توزيعها.
 
كما دعت -في بيانها الذي تلقت الجزيرة نت نسخة منه- إلى الامتناع عن أي تصرفات انفرادية في القضايا الخلافية، وإكمال استحقاقات الاتفاقات بما فيها المشورة الشعبية كجزء من الترتيبات الدستورية في الشمال، على أن تشمل العلاقة بين المركز والولايات وإزالة التهميش والاتفاق على الترتيبات الأمنية ضمن إطار سياسي.
 
ونادت بإنشاء مفوضية قومية يسند إليها حل القضايا التي لم تحل، بجانب الاعتراف بالحركة الشعبية في شمال السودان كحزب سياسي، وتوفير الضمانات اللازمة بعدم التعدي على قيادة وكوادر وعضوية الحركة بعد التاسع من يوليو/تموز المقبل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل

منظمة شباب من أجل السلام طالبت بتدخل أممي في جنوب كردفان (الأوروبية-أرشيف)