المحتوى الرئيسى

المعارضة تدعو لوقف النار بكردفان

06/20 07:06

دعت قوى الإجماع الوطني المعارض في السودان الأحد الحكومة والحركة الشعبية إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإطلاق سراح المعتقلين، وإعلان عفو شامل عن كل من حمل السلاح بولاية جنوب كردفان. وفي الأثناء ذكرت وكالة رويترز أن صورا التقطت بالأقمار الصناعية أظهرت حشودا للجيش السوداني بالولاية.
 
وطالبت في بيان لها بتسهيل عودة النازحين، والتعويض الفردي والجماعي للمتضررين، وتوفير المعينات للموسم الزراعي والعام الدراسي.

ودعت إلى تكوين لجنة تقصي حقائق مستقلة من القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني للتحقيق في الأزمة، وتحريك إغاثة واسعة وطنية ودولية، والعمل على تسهيل وصولها للمتضررين، وتأمين العاملين على توزيعها.
 
كما دعت -في بيانها الذي تلقت الجزيرة نت نسخة منه- إلى الامتناع عن أي تصرفات انفرادية في القضايا الخلافية، وإكمال استحقاقات الاتفاقات بما فيها المشورة الشعبية كجزء من الترتيبات الدستورية في الشمال، على أن تشمل العلاقة بين المركز والولايات وإزالة التهميش والاتفاق على الترتيبات الأمنية ضمن إطار سياسي.
 
ونادت بإنشاء مفوضية قومية يسند إليها حل القضايا التي لم تحل، بجانب الاعتراف بالحركة الشعبية في شمال السودان كحزب سياسي، وتوفير الضمانات اللازمة بعدم التعدي على قيادة وكوادر وعضوية الحركة بعد التاسع من يوليو/تموز المقبل.

منظمة شباب من أجل السلام طالبت بتدخل أممي في جنوب كردفان (الأوروبية-أرشيف)

مناشدة للأمم المتحدة
وفي السياق طالبت منظمة "شباب من أجل السلام" السودانية الأمم المتحدة بالتدخل الفوري لوقف ما أسمتها سياسة الأرض المحروقة بجنوب كردفان، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الاشتباكات بحدتها الحالية لا تمثل مؤشرا لعودة الحرب الأهلية فحسب بل تمثل بداية فعلية لها.
 
وقالت المنظمة -في بيانها الذي تلقت الجزيرة نت نسخة منه- "إن المدنيين في البلدات والقرى المحيطة بالمنطقة يتعرضون لأخطار كبيرة وأزمة إنسانية حادة بسبب حدة الصراع العبثي على السلطة، والذي لم يراع كلاهما فيه المصالح الحيوية للمدنيين وحقهم في التمتع بالأمن والاستقرار".
 
واعتبرت أن الوضع الحالي في المنطقة "يمثل انتكاسة كبيرة وخرقا لاتفاقية السلام الشامل، وتهديدا غير مقبول للسلام والتعايش الاجتماعي في البلاد بأكملها".

وطالبت الأمم المتحدة بـ"التدخل العاجل واتخاذ خطوات عملية للوفاء بمهامها بما يضمن حماية حياة وسلامة السكان المدنيين".

حشود
وفي هذه الأثناء، نقلت وكالة رويترز عن جماعة تراقب الأوضاع في السودان أن صورا التقطت بالأقمار الصناعية أظهرت حشودا لقوات الجيش السوداني في ولاية جنوب كردفان.

وقالت جماعة "ساتلايت سنتينل بروجكت" إن صورا جديدة التقطت يوم الجمعة بالأقمار الصناعية أوضحت أن القوات المسلحة السودانية تسيطر على كادوغلي عاصمة جنوب كردفان، وأن آلاف المدنيين نزحوا عن ديارهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل