المحتوى الرئيسى

ميدفيديف: سنستخدم حق الفيتو لإجهاض أي قرار ضد سوريا

06/20 05:13

ترجمة - وائل عبد الحميد

موسكو: أكد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف عزم بلاده استخدام حق النقض الفيتو ضد أي قرار يصدره مجلس الأمن حول سوريا، محذراً من محاولات استصدار قرار مشابه لقرار 1973 الذي فرض حظر الطيران على ليبيا ومهد لعملية عسكرية ضد قوات العقيد الليبي معمر القذافي.

وقال ميدفيديف في حديثه لصحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية: "ستمتنع روسيا عن اتخاذ مشابه لقرار 1973 الصادر ضد ليبيا لأن مثل هذا القرار يبدو في ظاهره جيد ولكنه في الواقع يتخذ كغطاء لعمليات عسكرية خرقاء".

وأضاف ميدفيديف أن روسيا لم تكن لتكتفي بالامتناع عن التصويت في القرار المتخذ ضد ليبيا لو كانت نوايا الدول المؤيدة للقرار واضحة، قائلا:"لو قالوا لي امتنع عن التصويت لأننا سنقصف ليبيا كنت سأوجه المسئولين الروسيين في الأمم المتحدة لاتخاذ موقف آخر".

وعلى صعيد آخر، أعلن الرئيس الروسي رغبته في الظفر بفترة رئاسية جديدة، إلا أنه أكد عدم نيته مواجهة رئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية العام المقبل .

وألمح ميدفيديف إبان المقابلة عزمه على خلق نظام سياسي روسي أكثر تنافسية حال فوزه بفترة رئاسية جديدة، حيث يرى أن التنافس السياسي ينعكس إيجابا على التنمية الاقتصادية لروسيا.

وأشار إلى أنه يناصر فكرة عودة انتخابات تحديد محافظي 89 إقليم روسي بعد أن قام الرئيس السابق فلاديمير بوتين بإلغائها ولكنه أكد أن مناحي عدم الاتفاق بينه وبين بوتين ليست عميقة على الإطلاق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل