المحتوى الرئيسى

رشاقتك على الطريقة الهندية.. أسرع وأفضل

06/20 03:30

يعتبر الطب الهندى من أفضل علوم الطب وأبسطها فى علاج الرشاقة؛ فهو لا يستعين بمصنع أو بآلة متطورة بل يعود مئات السنين للوراء ليرتكز على أساس بسيط هو التوازن بين ما تأكلين وأحاسيسك والمحيط الذى تعيشين فيه.. ويسعى الطب الهندى إلى خلق توازن ملموس بين 3 عناصر موجودة لدى كل كائن بشرى وهى :

الشعور الذى يشعر به لدى مواجهة أى طارئ فى حياته، ومحيطه المادى والمعنوى والاجتماعى؛ لأن الإنسان مثله مثل بلد به رأس مال مادى ومعنوى يجب أن يحافظ على كل منهما عبر نظام حياته ويتميز الطب الهندى بثلاثة عناصر جوهرية فيه وهى الهواء، والهدوء، والغضب.. حيث إن أى خلل فى تعادلها يؤدى إلى آثار سلبية فى الصحة، ولاسيما فى اتجاه البدانة، والإكثار فى الأكل فى أى ساعة.

ويعلق هذا الطب أهمية كبرى على أنه يجب تناول الطعام بهدوء تام بحيث يكون الفكر حاضراً على المائدة مثل الجسم كى لا تأتى نتيجة النظام الغذائى سلبية، وحتى يتحقق ذلك نستبعد كل مصادر القلق أو التوتر النفسى التى تعكر عملية الهضم الضرورية للصحة.

وترتكز مبادئ التغذية السليمة فى نظام الطب الهندى على تعليق أهمية قصوى على وجبة الغداء الأساسية، والعشاء يكون خفيفاً، وغالباً ما تأتى الوجبات السائلة من ضمن النظام الغذائى الموصوف خصوصاً فى ظل نظام الحياة العصرية، الذى يؤدى إلى استهلاك الوجبات اليومية الدسمة عادة سريعاً، بحيث يجعل الأمعاء ترتاح من خلال التغذية مرة يومياً بوجبة سائلة وعلى فترة شهر كامل أو حتى شهرين فتطحن الوجبة العادية لتتحول سائلة أو تستبدل بالحساء وشاى الأعشاب وعصير الفاكهة والخضار الطازج.

ويلجأ أيضاً الطب الهندى إلى التدليك للتخفيف من القلق الذى يؤدى عادة إلى الإفراط فى الطعام، فيدلك الطبيب المختص الجبين بزيوت خاصة أو يدلك قعر القدم الذى يتضمن نقاطاً عدة ترمز إلى أعضاء مهمة فى الجسم.

- عصير فاكهة أو خضراوات طازجة+ شاى مع شريحة ليمون أو قليل من اللبن بدون دسم+ حبوب مثل القمح مع كوب لبن منزوع الدسم.

- زبادى بالخيار مع قليل من السمسم+ طبق أرز بالعدس "3 أجزاء أرز، جزء عدس" مع جزر مسلوق، أو طبق دقيق سميط مع حمص وخضراوات+ جبن أبيض 25% دسم+ سلطة فاكهة طازجة.

- سلطة صويا+ طماطم+عيش الغراب+ خضراوات بوريه مع شريحة خبز أسمر أو 2 بيضة مخفوقة فى السبانخ مع شريحة خبز محمص أو ستيك الصويا مع الخضراوات+ زبادى طبيعى وكمبوت تفاح.

- كأس صغيرة عصير فاكهة طازجة "أى نوع"+ كوب متوسط كورن فليكس+ كوب حليب خالى الدسم.

- شريحة لحم غنم متوسطة+ خضراوات مشكلة مسلوقة+ كوب بطاطس مهروسة+ 2 ثمرة برقوق.

كوب حليب + بطاطس مسلوقة

المكافأة: عصير فواكه "أى نوع ترغب".

- وعاء متوسط كورن فليكس+ نصف كوب حليب خالى من الدسم+ ملعقة كبيرة زيت.

- شوربة خضراوات "2 كوب"+ 2 شريحة توست أسمر+ حبة إجاص.

- كأس صغيرة عصير فاكهة طازج+ 2 كوب إسباجيتى باللحم المفروم+ وعاء متوسط سلطة+ كوب لبن رائب خالى الدسم.

الحليب: كوب حليب.

المكافأة : نصف كوب آيس كريم+ نصف كوب عنب.

الحليب: كوب حليب.

- كأس صغيرة عصير برتقال طازج.

- كوب كورن فليكس+ نصف كوب حليب.

- 2 شريحة توست+ 200 جرام فول مطبوخ+ إصبع موز.

- ثلاثة أكواب مكرونة معها كوب عيش غراب+ ربع كوب جبن+ وعاء سلطة صغير+ ملعقة صلصة قليلة الدسم+ تفاحة مطبوخة معها ملعقة زبيب+ ملعقة قشدة.

الحليب: ثلاثة أرباع كوب حليب.

المكافأة: علبة بطاطس "شيبس".

- كوب متوسط كورن فليكس+ كوب حليب خالى الدسم+ إصبع موز.

- 2 شريحة خبز عربى+ قطعة هامبورجر بقرى+ 2 شريحة طماطم+ 2 شريحة بصل+ ثمرة تفاح متوسطة.

- كوب شرائح لحم بقرى أو ضأن معها 2 كوب خضراوات وملعقة زبد تعمل على الطريقة الصينية+ كوب أرز مسلوق+ 2 شريحة أناناس+ 2 ملعقة قشدة

الحليب: كوب حليب.

المكافأة: كأس عصير طازج.

- كأس صغيرة من عصير البرتقال+ 2 شريحة توست+ ملعقة كبيرة مربى قليل السكر.

- ست قطع بسكويت مملح+ ثلاث ملاعق كبيرة جبن ناعم+ ثلاث شرائح من كل من "الطماطم، البصل والخيار"+ كوب لبن رائب قليل الدسم+ ثلاث ثمرات مشمش.

- ست قطع بسكويت مملح+ ثلاث ملاعق كبيرة جبن ناعم+ ثلاث شرائح من كل من "الطماطم، البصل والخيار"+ كوب لبن رائب قليل الدسم+ ثلاث ثمرات مشمش.

الحليب: نصف كوب حليب.

المكافأة: نصف كوب آيس كريم+ إصبع موز صغير.

- كوب عصير فواكه+ 2 شريحة توست+ 2 ملعقة صغيرة زبد قليل الدسم.

- 2 كوب تونة+ 2 شريحة توست+ ثمرة طماطم+ ملعقة كبيرة جبن مبشور+ حبة إجاص أو ثمرة تفاح.

- 2 شريحة دجاج مسلوق أو مشوى+ 2 حبة بطاطس صغيرة مشوية+ 2 ملعقة كبيرة بازلاء+ كوب عصير فواكه+ كوب لبن رائب خالى الدسم.

الحليب: 2 كوب حليب .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل