المحتوى الرئيسى

تصنيع سيارة مصرية بخبرة بريطانية

06/20 00:00

القاهرة- محرر مصراوي:


قال رئيس الغرفة المصرية البريطانية للتجارة أشرف طاهر ، إن المصريين في بريطانيا كانوا يحسدون المصريين في ميدان التحرير، وكنا نتمنى بشغف ان نتواجد في القاهرة، والرعب والذعر الذي انتاب المصريين في الخارج علي مصير الثورة يوم موقعة الجمل وفخرهم بحركة شباب الثورة دفاعا عن المتحف المصري، وان مصر هي لكل المصريين.

وأكد طاهر لبرنامج الميدان علي قناة دريم ، علي ضرورة تغيير النظرة السلبية التي ينظرها البعض في الداخل للمصريين في الخارج واتهامهم بأنهم قليلو الانتماء ولا يشعرون بهموم الوطن، وعبر عن شعور كل المصريين بالأمل بعد الثورة مقدرا دور المؤسسة المسلحة المصرية في حماية الثورة.

وتحدث عن أربعة مشاريع ضخمة لمستثمرين بريطانيين هم  ممثلين عن شركات "موديز" الأمريكية للرعاية الصحية و"سي جي آي للاستشارات" البريطانية و"فابياني آند كومباني" الأمريكية و"كونسيرفيتيف آراب نيتورك" البريطانية و"سولار انفستمنت جروب" الإيطالية، "فوكال المحدودة" البريطانية "افريكا اول بارتي بريليمنتري جروب" البريطانية عرضت علي الحكومة المصرية حزمة من المشروعات الطموحة يتطلعون لإقامتها في مصر تشمل التعاون في إنتاج سيارة مصرية محلية، ومشروع للمستشفيات جاهزة الصنع ،ومشروع للطاقة الشمسية ،وأخر لتحويل المخلفات الى طاقة.

وأكد الطاهر ان الربع الاول من 2011 زادت نسبة التصدير المصري الي بريطانيا بما نسبته 59% مقارنة بالربع الاول لعام 2010، وعن حجم التبادل التجاري المصري البريطاني قال اشرف الطاهر انه يصل الى 2 مليار استرليني منها 800 مليون استرليني صادرات مصرية معظمها في الخضروات والمحولات الكهربائية.

وقال إن بريطانيا تحظى بالترتيب الاول في قائمة الاستثمارات الأجنبية في مصر، لافتا إلى أن نحو 60 % من هذه الاستثمارات يتركز في قطاع الغاز والبترول خاصة بعد توسع شركة بريتش بترولي في مشروعات غاز جديدة في مصر باستثمارات تصل الى 11مليار دولار،و أن الصادرات المصرية حاضرة بقوة في السوق البريطانية لاسيما المنسوجات والخضروات والفاكهة والأثاث ومولدات الطاقة الكهربائية والأسمدة والسيراميك.

وأعلن رئيس الغرفة المصرية البريطانية للتجارة ان الغرفة تسعي حاليا لتأسيس مركز مصري تجارى في موقع مميز بالعاصمة البريطانية  لندن ليكون نافذة لعرض المنتجات المصرية المختلفة: منها منتجات السيراميك والمنسوجات ومواد البناء وغيرها لفتح فرص للتعريف بالمنتجات المصرية وزيادة الصادرات الوطنية الى بريطانيا. وهناك مستثمرون من الامارات في بريطانيا مهتمون جدا بهذا المشروع.

وعن لقاء وفد الغرفة بجمعية رجال الاعمال المصرية، قال الطاهر ان الهدف منها كان تحسين صورة رجال الاعمال المصريين في الخارج، واعادة الثقة في رجال الاعمال المصريين لأنه يرفض تصنيف رجل الاعمال بالشريف وغير الشريفون المفترض في رجل الاعمال ان يكون له سمعة طيبة وان يتميز بالنزاهة والامانة.

وطالب الطاهر بضرورة استغلال طاقات 10 مليون مصري بالخارج واشراكهم في خطط الدولة سواء الاقتصادية او السياسية، وأكد علي ضرورة السماح للمصريين في الخارج بالتصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وعدم تخوين المصريين الذين يحملون جوازات سفر مزدوجة، والحكم علي المتزوجين من غير مصريات ولكن الحكم علي وطنية المصري من خلال اعماله وما قدمه للوطن، ووجود جسور ثقة بين المصريين في الداخل والخارج.

وأكد الطاهر علي ان الاجانب ينظرون لمصر الان علي انها الأمل وان كل ما يروج عبر وسائل الاعلام حول اجهاض الثورة، لا يمثل اهمية لدي الغرب الذي يعتبر ان مصر الان بعد الثورة هي التجربة الناجحة في العالم العربي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل