المحتوى الرئيسى

أنقرة: ننتظر خطاب الأسد وأمام النظام السوري مهلة أسبوع لوقف نزيف الدماء

06/20 00:02

دبي- العربية.نت

أكد المستشار السياسي للرئيس التركي أرشاد هرمزلو لقناة "العربية" أن بلاده تنتظر خطاب الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأثنين 20-6-2011، مشددا على أن أمام النظام في دمشق أسبوعاً لوقف نزف الدماء و انه لا يمكن تقديم اي غطاء للقيادة السورية بعد ذلك.

وكالة الأنباء السورية الحكومية "سانا" قالت إن الرئيس السوري سيلقي خطابا يتناول فيه "الأوضاع الراهنة" في البلاد، وسيكون الخطاب هو الثالث للأسد منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في بلاده، منذ خطاب ألقاه في 16 أبريل/نيسان.ولم تقدم "سانا" المزيد من التفاصيل، واكتفت بالقول "يلقي السيد الرئيس بشار الأسد ..كلمة يتناول فيها الأوضاع الراهنة في سوريا."

من جانب آخر، يجمع خبراء ومراقبون على ان النظام السوري تمتع الى الآن بتماسك ملفت في مواجهة الموجة الاحتجاجية، وخلافا لباقي الدول، فسوريا لم تعان أي تصدعات في قمة هرم الدولة او في قيادة الجهاز الامني حتى الآن.

واوضح الخبراء أن القرارات الكبرى المتعلقة بالتصدي للاضطرابات تتخذها مجموعة قيادية صغيرة وليس هناك اي خلاف داخل النخبة الحاكمة حول وجوب استخدام القوة .

غير أن الخبراء يرون أنه من غير الممكن استمرار الوضع الراهن طويلا فإما ان تهدأ الاضطرابات او ان تنفجر الدولة أو يحصل انقلاب، وأن معالجة الوضع على اساس بؤر تحاصرها قوات الامن ويقمعها سيجعله يفقد السيطرة تدريجيا على الأرض.

ويخلص الخبراء الى انه حتى لو تم قمع التظاهرات فلن يخرج بشار الاسد منتصرا لأن سوريا ستعاني عزلة دولية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل