المحتوى الرئيسى

> جيتس يحذر الكونجرس من وقف تمويل العمليات العسكرية في ليبيا

06/20 21:02

 حذر وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس الكونجرس أمس الأول من قطع التمويل عن تدخل الولايات المتحدة العسكري في ليبيا وتوقع أن العملية التي تستهدف قوات العقيد الليبي معمر القذافي ستشهد نهاية موفقة وأن القذافي سيسقط في نهاية المطاف.

وفي حديث لقناة سي إن إن توقع جيتس نتيجة «إيجابية» للحملة التي يقودها حلف شمال الأطلسي «الناتو» في ليبيا وقال: أعتقد أننا باتجاه نهاية موفقة وأعتقد أن القذافي سيسقط في نهاية المطاف.

يأتي ذلك فيما أشارت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إلي تصاعد حدة التذمر بين أعضاء الكونجرس إزاء الدور الأمريكي في ليبيا وقالت إن الأسبوع المقبل سيحمل خيارين إما تصويت الكونجرس بقطع التمويل وإما رفض أي دور أمريكي في الحرب الليبية دون تفويض.

بدوره وصف وزير الدفاع الألماني توماس دي ميزير مهمة «الناتو» الدائرة في ليبيا بأنها «قصيرة النظر» مستبعدا مشاركة بلاده في قوات حفظ السلام هناك وكشف عن رفض ألمانيا طلبا من واشنطن لمساعدتهم عسكريا في مهمتها الليبية.

من جهته كشف رئيس الخزانة البريطاني داني ألكسندر أن العمليات العسكرية البريطانية في ليبيا تصل تكلفتها إلي مئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية وليس عشرات الملايين مثلما أعلن جورج أوزبورن وزير الخزانة قبل بدء العمليات هناك.

في الأثناء قال مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو في مقابلة مع «العربية»: إنه في حال صدور مذكرة توقيف بحق العقيد معمر القذافي وابنه سيف الإسلام ورئيس جهاز استخباراته عبدالله السنوسي فذلك يؤكد انتهاء حكم القذافي والانتقال إلي مرحلة ثانية.

في الوقت ذاته يتوجه وفد رفيع المستوي من الاتحاد الإفريقي خلال أيام إلي ليبيا لعرض الخطوات العريضة لتنفيذ خطة خارطة طريق للخروج بالأزمة الليبية وأوضحت المصادر لـ«روزاليوسف» إلي أن الوفد الإفريقي سيتوجه إلي بنغازي وطرابلس للتشاور مع الأطراف الليبية وذلك لعرض الخطوات العريضة لخارطة الطريق الخاصة بليبيا والتي اتفقت عليها المنظمات الدولية المعنية خلال اجتماعها الأخير بشأن ليبيا وهي نشر مراقبين للتحقق من الامتثال للهدنة الإنسانية ووضع آلية دولية فعالة وذات مصداقية وقوة حفظ سلام للتحقق من وقف إطلاق النار وحماية السكان المدنيين وإتخاذ خطوات جادة لإنجاح عملية السلام في ليبيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل