المحتوى الرئيسى

غيتس يؤكد اجراء محادثات اولية مع طالبان الافغانية

06/20 06:11

واشنطن (ا ف ب) - اكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاحد ان واشنطن تجري، مع دول اخرى، محادثات اولية مع طالبان الافغانية لتسهيل عملية المصالحة بعد نحو عشرة اعوام من الحرب في افغانستان.

وقال غيتس لشبكة +سي ان ان+ "اعتقد ان ثمة نية للتحاور من جانب عدد من الدول، بما فيها الولايات المتحدة".

واضاف "استطيع ان اقول ان هذه الاتصالات اولية للغاية في هذه المرحلة"، مؤكدا ان من المهم جدا تحديد "من الذي يمثل طالبان" قبل الانتقال الى محادثات مع الاطراف التي تزعم انها تمثل زعيم طالبان الملا عمر.

وتابع غيتس، المنتهية ولايته على راس البنتاغون، "لا نريد ان ينتهي بنا الامر بان نجري محادثات في مرحلة من المراحل مع شخص يعمل لحسابه الخاص".

وتاتي هذه التصريحات غداة تلك التي ادلى بها الرئيس الافغاني حميد كرزاي الذي اكد ان الولايات المتحدة بدات محادثات في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي مع حركة طالبان.

وقال كرزاي في مؤتمر صحافي في كابول ان "مفاوضات مع طالبان بدأت. وتجري هذه المحادثات بشكل جيد. وتقوم القوات الاجنبية بنفسها، وخصوصا الولايات المتحدة، بهذه المفاوضات".

وهو اول تاكيد رسمي لاجراء محادثات مباشرة بين واشنطن وطالبان الذين طردهم من الحكم في نهاية 2001 تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة، لكن تمردهم المسلح استطاع توسيع رقعة نفوذه في السنوات الاخيرة.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية رفضت السبت التعليق على تصريحات كرزاي لكنها اقرت ب"مروحة واسعة من الاتصالات" لدعم جهود المصالحة.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان تصريحات كرزاي تشكل "خبرا غير جديد"، وقال "نعلم منذ وقت طويل ان هناك محادثات بين طالبان والاميركيين".

وتحاول الحكومة الافغانية اطلاق عملية مصالحة مع بعض عناصر طالبان لوضع حد لحركة التمرد. وفي اطار هذه العملية، تطالب الولايات المتحدة عناصر طالبان بنبذ العنف وقطع كل علاقاتهم مع القاعدة واحترام الدستور الافغاني.

واكد غيتس اخيرا ان ال130 الف جندي اجنبي في افغانستان يسجلون "تقدما عسكريا جوهريا على الارض"، وشجع الحلف الاطلسي على عدم التراجع بسرعة.

والاحد، شدد لشبكة سي ان ان على بقاء عدد كبير من القوات في افغانستان مؤكدا "ايا كان القرار الذي سيتخذه (الرئيس باراك اوباما) سيبقى عدد كبير من الجنود في افغانستان".

الا انه اقر قائلا "اعرف ان الاميركيين اتعبتهم الحرب".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل