المحتوى الرئيسى

محافظ القاهرة يدعو الشباب إلى إنشاء شركات صغيرة لتنظيف الأحياء

06/20 12:03

القاهرة:- دعا الدكتور عبدالقوى خليفة، محافظ القاهرة، فى ورشة العمل التى نظمت تحت رعايته مساء أمس بعنوان" نحو قاهرة نظيفة وجميلة" الشباب إلى إنشاء شركات صغيرة تكون كل شركة مسئولة عن جزء من نظافة الحي، وسوف تقوم المحافظة بدعمها ومساندتها بدلاً من الاعتماد على شركات النظافة فقط.

وأكد المحافظ الحاجة إلى أفكار غير تقليدية للنهوض بالنظافة، مشيرا إلى أن مشكلة النظافة في القاهرة ترجع إلى ثلاثة أسباب، الأول يتعلق بمشاكل تخص الأجهزة القائمة على عمليات النظافة وتتمثل في خلافات التعاقدات مع شركات النظافة.

أما السبب الثانى فيتعلق بالمشاكل المالية ونقص المعدات والعمالة حيث تقدر حجم القمامة التي يستلزم رفعها يوميًا إلى 13 ألف طن قمامة من أنحاء القاهرة المختلفة، مما يمثل عبئًا كبيرا مع عدم توافر الإمكانات.

وأوضح خليفة أنه جاري حاليًا التنسيق مع وزارات التنمية المحلية والمالية والبيئة لحل خلافات التعاقدات مع الشركات، ويشعر الجميع بتأثير هذه الخلافات على مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين، كما أنه سيتم العمل على زيادة أعداد العمالة وتوفير جميع المعدات اللازمة لقيام الأحياء وهيئة النظافة بدورها.

وأرجع محافظ القاهرة السبب الثالث لتراجع مستوى النظافة إلى سلوك بعض الأفراد وانخفاض مستوى الوعي بينهم، الأمر الذي يؤدي إلى عدم التزام المواطنين بمواعيد التخلص من القمامة وإلقاء القمامة في أي مكان وفي أي موعد.

وطالب بإعداد برنامج قومي على مستوى محافظة القاهرة بمشاركة الأجهزة المعنية كل فيما يخصه وصولاً للهدف المنشود وهو "الحفاظ على القاهرة نظيفة وجميلة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل