المحتوى الرئيسى

عشرات الآلاف يتظاهرون في أسبانيا ضد البطالة والفقر

06/20 02:01

مدريد: تظاهر عشرات الآلاف في العاصمة الأسبانية مدريد ومدينة برشلونة، يوم الأحد، احتجاجاً على الأزمة المالية والبطالة وإجراءات التقشُّف وخفض الإنفاق العام التي اتخذتها الحكومة مؤخرا.

فقد تدفق المتظاهرون إلى وسط مدريد من كافة الجهات، وراحوا يهتفون بشعارات مناهضة لسياسات الحكومة، ويقرعون الطبول ويلوِّحون باللافتات التي تحمل عبارات تعبِّر عن مطالبهم.

وانتقد المحتجون ميثاق الاستقرار في منطقة اليورو وما يفرضه من اقتطاعات في الموازنة، والسياسيين المتهمين بالفساد وبعدم الإصغاء إلى المواطنين وكذلك نسبة البطالة التي بلغت ب21,29%.

وقد التقت ست مسيرات احتجاجية بالقرب من مبنى البرلمان ، وسط مدريد، حيث تم نشر أكثر من 500 رجل شرطة لضمان الحفاظ على الأمن. ومنع رجال الشرطة المتظاهرين من الوصول إلى مبنى البرلمان، غير أنه لم ترد تقارير حول وقوع أعمال عنف. وتلا المتظاهرون بيانا يدعون فيه إلى تنظيم إضراب عام والقيام بثورة.

ويحتج المشاركون في المسيرات على تمتع المصرفيين بنفوذ على السياسيين وعلى الأزمة الاقتصادية والفساد، إلى جانب "معاهدة اليورو" التي تهدف إلى الدفع لتحقيق نمو في دول منطقة اليورو. ومن بين الشعارات التي هتف بها المتظاهرون أو اللافتات التي حملوها "إنهم لا يمثلوننا" و"استمعوا لغضب الشعب"، كما نددوا أيضا بـ"خصخصة الخدمات الاجتماعية".

وجاءت مظاهرات الأحد استمرارا للاعتصام الذي بدأته مؤخرا في مدريد مجموعة من الناشطين الشباب، أُطلقت عليهم تسمية "الساخطون"، وذلك بغرض الضغط على الحكومة وإرغامها على التراجع عن الإجراءات التي اتخذتها مؤخرا.

وكان الشعار الأبرز الذي ردَّده المتظاهرون خلال الاحتجاجات هو "أوروبا لكلِّ مواطنيها".

كما ردَّد المحتجون أيضا شعارات أخرى من قبيل: "لا للبطالة ولا لخفض الإنفاق الاجتماعي"، و"نعارض إجراءات التقشُّف التي تشمل كافة القارة الأوروبية".

وكان اللافت أيضا رفع شعار على طول الطريق الذي سلكه المتظاهرون يقول "لا للعنف"، وذلك للتذكير بأعمال العنف التي شهدتها مسيرة الأسبوع الماضي في برشلونة وانتهت باشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين.

وشهدت برشلونة ثاني مدن البلاد تظاهر 50 ألف شخص بحسب الشرطة المحلية قرب البرلمان، كما تظاهر الآلاف في فالنسيا (شرق) ثالث مدن اسبانيا وخمسة ألاف في غرناطة (جنوب) وملقة (جنوب) وبيلباو (شمال غرب).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل