المحتوى الرئيسى

سى اى كابيتال : منح اراض بحق الانتفاع لمشروعات الطاقة المتجددة إيجابى للسويدى

06/20 10:35

خاص (أراب فاينانس) - قالت سى اى كابيتال للبحوث ان قرار المجلس الأعلى للطاقة بمنح أرض للاستثمار بنظام حق الانتفاع شريطة استخدام نسبة من الطاقة المنتجة سنويا يحددها مجلس الوزراء هو خبر إيجابي للسويدي اليكتريك.

وقال محمد الإبراشي المحلل لدى سى اى كابتيال اننا نرى ان هذا الخبر إيجابي لقطاع طاقة الربح التابعة للسويدي اليكرتيك والذى يمثل 17 % من القيمة العادلة طويلة الأجل للشركة .

وأضاف ان هذه الأخبار تدل على ان مشروعات الطاقة البديلة في مصر قد تبدا في الانطلاق بعد فترة طويلة  من التردد في عملية تخصيص الأراضي من قبل الحكومة .

وقال الإبراشي ان إدارة شركة السويدى اليكتريك لم تدلى بأي توجهات حول ما إذا كانت قد قامت بالتقدم للحصول على قطعة أرض لتطويرها كمزرعة رياح ام لا . ومع ذلك فإننا نتوقع ان السويدي اليكرتيك ربما تكون قد تقدمت للحصول على قطعة أرض مع مستثمرين آخرين ضمن ال 1.5 مليون فدان المطروحة في كل انحاء مصر .

وقالا الإبراشي ان هذا الاستنتاج يستند الى مساعي إدارة الشركة لدفع مبادرتها في العمل في قطاع الرياح في مناطق متعددة حول العالم .

وأشار الإبراشي ان سهم السويدي اليكتريك على قائمة الأسهم المفضلة لدى سى اى كابيتال فى يونيو وان سعر السهم قد ارتفعا بواقع 1.6 % خلال جلسة 19 يونيو 2011 .

جدير بالذكر ان المجلس الأعلى للطاقة كان قد قرر ايضا أن تستعيد الدولة الأرض بنهاية العمر الإنتاجي للمشروع وذلك ضمن عدد من القرارات لتشجيع ونشر استخدامات الطاقة المتجددة ومواجهة المعوقات التى تواجه تنفيذ تلك المشروعات.

وصرح الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة بأنه تقرر ايضا إعفاء مكونات وقطع غيار محطات نظم الطاقة المتجددة من الجمارك وضريبة المبيعات المقررة عليها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل