المحتوى الرئيسى

تراجع بمعظم أسواق المنطقة بقيادة السعودية الأحد

06/20 13:39

الرياض - استمرت الخسائر في السوق السعودية للجلسة الثانية على التوالي، وامتد التراجع إلى العديد من الأسواق العربية الأخرى التي بدأت تداولاتها الأحد، ومنها الكويت ودبي والبحرين وسلطنة عُمان والأراضي الفلسطينية، بينما سجلت بعض المكاسب في أسواق قطر وأبوظبي ومصر.

ففي السعودية، أغلق مؤشر سوق الأسهم منخفضا بواقع 58 نقطة تعادل 0.9 في المائة من قيمته، لينهي الجلسة عند مستوى 6442 نقطة، وتركزت الخسائر في الربع الأخير من الجلسة، حيث فقد المؤشر أكثر من 50 نقطة خلال دقائق معدودة.

وشهدت الجلسة تداول نحو 3 مليارات ريال مقابل أكثر من 128 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 81 ألف صفقة، كان لأسهم سابك ووقاية والإنماء وكيان والمصافي وتبوك الزراعية ودار الأركان وإعمار وزين النصيب الأكبر منها.

ومن بين 144 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، اقتصرت المكاسب على أسهم 18 شركة، على رأسها وقاية والفخارية والمراعي والعثيم والبلاد ومعدنية، بينما شملت الخسائر أسهم 114 شركة، تتقدمها المصافي وسايكو وتبوك الزراعية وحلواني وسيسكو وثمار.

وفي الكويت، أقفل مؤشر سوق الأوراق المالية على انخفاض قدره 24 نقطة تقريباً، بما يعادل 0.37 في المائة من قيمة المؤشر السعري الذي أغلق عند مستوى 6313 نقطة، في حين تراجع المؤشر الوزني 1.74 نقطة، ليغلق عند 441 نقطة.

وشهدت الجلسة تداول نحو 55 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 8 مليون دينار كويتي موزعة على 1097 صفقة نقدية، كان لأسهم عقارات الكويت والصفوة والصينية وميادين والأهلية النصيب الأكبر منها.

وتمكنت أسهم بتروجلف والأهلية وميادين وبيتك وصافتك من تحقيق أكبر المكاسب، بينما تعرضت أسهم إسكان وأصول ووتمويل الخليج وايفا فنادق ونابيسكو لأقسى الخسائر.

وفي أبرز الأخبار، أعلنت شركة أرجان عن بيع شركة مملوكه لها بالكامل في السعودية بقيمة 377 ألف ريال سعودي.

وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الذي يقيس الأداء في سوقي دبي وأبوظبي بنسبة 0.35 في المائة، ليغلق على 2714 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعا بواقع 1.39 مليار درهم لتصل إلى 399 مليار درهم، وذلك مقابل تداول ما يقارب 160 مليون سهم.

وشملت التداولات أسهم 56 شركة، اقتصرت المكاسب على 18 منها، على رأسها الاستثمار العالمي والظفرة للتأمين، بينما تراجعت أسهم 24 شركة، تتقدمها الشركة العالمية لزراعة الأسماك وبنك أم القيوين الوطني.

وتفصيلاً، فقد تراجع مؤشر سوق دبي بشكل طفيف لم يتجاوز 2.2 نقطة تعادل 0.14 في المائة من قيمته، ليغلق عند مستوى 1599 نقطة، وتعرضت أسهم تمويل خليج والاتحاد العقارية ومصرف عجمان وأرامكس والمدينة لأكبر الخسائر على التوالي.

أما مؤشر العاصمة أبوظبي، فقد صعد بواقع 14 نقطة تعادل 0.51 في المائة من قيمته، لينهي جلسته عند مستوى 2775 نقطة، وذهبت أكبر المكاسب لصالح أسهم الظفرة للتأمين والخليج الطبية وبنك الشارقة وأبوظبي الإسلامي وسيراميك رأس الخيمة.

وفي أبرز أخبار السوق، جرى الإعلان من قبل مصرف أبوظبي الوطني عن ترتيب صفقة بيع حصته في مصرف RHB بيرهارد الماليزي، والبالغة 24.9 في المائة من الأسهم، إلى شركة آبار، وذلك في صفقة تبلغ قيمتها سبعة مليارات ريال (1.9 مليار دولار) تسدد نقداً خلال شهر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل