المحتوى الرئيسى

خلل في سلاح ربما تسبب في مقتل مدنيين بطرابلس

06/20 11:16

 أقر الناتو بأن ضربة صاروخية بالخطأ ربما تسببت في إيقاع ضحايا من المدنيين في طرابلس الأحد ، وزعمت الحكومة الليبية بأن تسعة أشخاص قتلوا خلال الغارة الجوية التي نفذها الحلف على ضاحية سكنية في العاصمة .

وأعلن حلف شمال الأطلسي أن هدف الغارة كان موقعاً عسكرياً لإطلاق الصواريخ تابعا للكتائب الموالية للقذافي ، مضيفاً : " يبدو أن سلاحاً أخطأ هدفه بسبب خلل في أنظمته " ..

وأعرب قائد حملة الناتو الجوية ضد ليبيا الجنرال شارلس بوشار عن أسفه لمقتل المدنيين الأبرياء . 

وأضاف الناتو في بيانه أن كافة مهامه جرى تخطيطها وتطبيقها بدقة متناهية لتفادي سقوط مدنيين قتلى .

وأكد الكوماندور مايك براكن الأحد أن الحلف يبذل قصارى جهده لتفادي إيقاع ضحايا بين المدنيين أثناء الحملة الجوية التي نفذت خلالها طائرات الناتو منذ أواخر مارس - آذار الفائت أكثر من 11.500 طلعة جوية .

وكانت الحكومة الليبية قد اتهمت الناتو بقصف ضاحية سكنية في طرابلس الأحد ، ورغم عدم إعلان الحلف عن عمليات جوية في العاصمة إلا أن الحكومة الليبية سارعت لإدانة الحلف بما وصفه الناطق الحكومي موسى إبراهيم بأنه "جريمة قتل بدم بارد" .

وتابع إبراهيم : " هل هذا ما يسمونه حماية للمدنيين ؟ هل هذا حقاً لإيجاد السلام والديمقراطية في ليبيا بمهاجمة ضواحي طرابلس المسالمة ؟ " .

وقال المسئول الليبي : إن " الحكومة تحمل الناتو ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ونظيره الأمريكي باراك أوباما المسئولية القانونية والأخلاقية عن جرائم وجريمة القتل هذه " .

ومبدئياً ، رد الحلف الأطلسي بأنه على علم بمزاعم الحكومة الليبية وينظر فيها .. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل