المحتوى الرئيسى

الصحف تبرز تساؤل البرلمان البريطاني عن استمرار ''غالي'' طليقاً في لندن

06/20 10:09

القاهرة -أ ش أ

أبرزت الصحف المصرية الصادرة " الاثنين" نبأ أصدار الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء قرارا بترشيح السفير محمد العرابي مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية للقيام بمهام وزير الخارجية.

كما اوردت الصحف نبأ مفاده أن الرئيس السابق حسنى مبارك نفي تقاضي عمولات من صفقات السلاح، وكذلك نفي مصدر عسكري ما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية من أن مسئولا بالمجلس الأعلي للقوات المسلحة في مصر صرح في لقاء بالغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة بأن المجلس الأعلي يدرس مطالب الأحزاب الداعية إلي وضع الدستور أولا.

وذكرت صحيفة الاهرام نقلا عن مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، أن قرار السلطات الأسبانية الإفراج بكفالة عن المتهم الهارب حسين سالم لا يعنى أن يكون حرا طليقا، وإنما سيخضع لرقابة دقيقة من الشرطة هناك، مؤكدا أن السلطات الأسبانية تتعاون مع مصر بشكل كامل فى هذه النقطة.

وأشارت صحيفة الاهرام نقلا عن صحيفة الإندبندنت البريطانية ان الأصوات تعالت داخل الأوساط السياسية البريطانية بضرورة تسليم المتهمين المدانين بالفساد المقيمين في بريطانيا بعد هروبهم من دول الثورات العربية إلي بلدانهم احتراما لصورة بريطانيا أمام العالم كدولة تحترم القانون، وأيضا احتراما لشعوب الشرق الأوسط التي ثارت من أجل الديمقراطية وتحاسب مسئوليها الفاسدين.

وذكرت صحيفة الإندبندنت أن الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية الهارب من مصر بعد ثورة25 يناير يقيم الآن في العاصمة البريطانية لندن، ويظهر بشكل علني برغم صدور حكم قضائي ضده في بلاده بالسجن30عاما وتغريمه30 مليون جنيه مصري لإدانته بالفساد.

وقالت الصحيفة إن أعضاء البرلمان البريطاني بدأوا يطرحون الكثير من التساؤلات على الحكومة الحالية بزعامة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون عن أسباب استمرار وجود غالي في لندن حرا طليقا تحت أعين السلطات البريطانية علي الرغم من سعي الشرطة الدولية الإنتربول للقبض عليه، وصدور مذكرة حمراء بحقه.

وذكرت الأهرام أن النيابة العسكرية تلقت ملف تحقيقات النيابة العامة في البلاغات المقدمة ضد الرئيس السابق حسني مبارك،والتي تتهمه بالتربح من عمولة صفقات السلاح وطبقا لمصادر الأهرام فإن تحقيقات النيابة العامة أثبتت عدم وجود مستندات مقدمة من أصحاب البلاغات تثبت هذه التهم وأن الرئيس السابق نفي في تحقيقات النيابة العامة حصوله علي أي عمولات من تلك الصفقات، وتنظر النيابة العسكرية في أوراق القضية خلال الأيام المقبلة.

يذكر أن عقود شراء السلاح التي أبرمتها مصر تحظر علي أي فرد تقاضي عمولات، علي أن تخصم قيمة أي عمولة مخصصة من شركات السلاح من إجمالي ثمن صفقة الشراء النهائي.

ونقلت صحيفة الاهرام نفي مصدر عسكري حول ما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية من أن مسئولا بالمجلس الأعلي للقوات المسلحة في مصر صرح في لقاء بالغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة بأن المجلس الأعلي يدرس مطالب الأحزاب الداعية إلي وضع الدستور أولا، وقبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة.

وأضاف أن حقيقة ما قيل هي أن المجلس ملتزم بنتائج الاستفتاء الشعبي الذي قرر إجراء الانتخابات قبل وضع الدستور الجديد.

وقال ان المجلس علي استعداد لدراسة وضع ضمانات دستورية للمرحلة المقبلة، إذا توافقت عليها كل القوي السياسية.

وقالت صحيفة الاهرام نقلا عن المهندس عادل الموزى القائم بأعمال وزير قطاع الاعمال أنه ليس صحيحا فشل كل مشروعات الخصخصة ، مؤكدا أن نسبة الفشل لا تزيد على 25% من اجمالى عقود الخصخصة ،وقال إن برنامج الخصخصة توقف منذ عام 2008.

وقال الموزى إننا نتمسك بالبقاء فى القطاعات الاستراتيجية مثل الاسمنت والاسمدة والسكر موضحا أن موارد وزارة الاستثمار نضبت ونبحث الان عن موارد جديدة لتمويل إعادة هيكلة الشركات.

كماابرزت الصحيفة قرار الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بشأن ترشيح السفير محمد العرابي مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية للقيام بمهام وزير الخارجية.

وكان العرابي قد شغل عدة مناصب وعمل سفيرا لمصر في برلين والكويت ولندن وواشنطن، ومنسقا للقمة الاقتصادية العربية بشرم الشيخ.

وأعرب السفير العرابي عن سعادته بهذا التكليف وقال في تصريح لـ الأهرام إنه مازال في مرحلة الترشيح ولم يحلف اليمين بعد، ولأن الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية في جولة أوروبية الأمر الذي يستوجب منه الصمت حتي حلف اليمين.

وتطرقت صحيفة الاهرام إلى شكوى طلاب الصف الثاني الثانوي المرحلة الاولى" من صعوبة امتحان اللغة الانجليزية، حيث فوجئوا بصعوبة معظم الأسئلة وخروج بعضها عن المنهج في ثلاث جزئيات من سؤال الاختيارات، وقرر الوزير تشكيل لجنة محايدة لدراسة وتقويم الامتحان.

ونقلت صحيفة الاهرام عن المهندس محمد شيمي رئيس شركة المترو أنه بعد ربع قرن من المعاناة، يودع ركاب الخط الأول لمترو الأنفاق حلوان -المرج حرارة الصيف الخانق لتحل محلها مع بداية يوليو المقبل نسمات أجهزة التكييف المركزية العملاقة التي سيتم تشغيلها في المحطات النفقية.

وكشف المهندس شيمي عن خطة يجري تنفيذها حاليا لتكييف قطارات الخط الأول التي تعتمد علي الشفاطات والمراوح في التهوية منذ بدء تشغيلها عام 1986. كما نقلت الصحيفة نفى مصادر دبلوماسية بالسفارة المصرية في تل أبيب تلقيها أي طلب من الجانب الإسرائيلي بخصوص مبادلة الجاسوس إيلان تشايم جرابيل مقابل سجناء مصريين.

وقالت المصادر إن القنصلية المصرية تتابع أحوال السجناء المصريين بالسجون الإسرائيلية، والبالغ عددهم80 سجينا.

وذكرت صحيفة الاخبار نقلا عن المستشار الدكتور محمد عطية النائب الأول لرئيس مجلس الدولة، ورئيس اللجنة العمومية للفتوى والتشريع تأكيده أن المجلس العسكرى لا يملك وضع دستور جديد قبل إجراء الانتخابات البرلمانية، إلا بعد الرجوع إلى الشعب وإجراء استفتاء على ذلك.

كما اشارت الصحيفة إلى وصول قافلة المساعدات الأوروبية "أميال من الابتسامات" إلى ميناء العريش على البحر المتوسط، رافعة علم مالدوفيا، حاملة أطنانا من المساعدات، لإدخالها إلى قطاع غزة عن طريق ميناء رفح البرى.

وذكرت صحيفة الجمهورية نقلا عن الدكتور حسين العطفى وزير الموارد المائية والرى أن الدولة تتبنى خطة لزراعة ما بين 100 الف إلى 150 الف فدان سنويا لتقليل الفجوة الغذائية حيث اننا نستورد 50% من الاحتياجات الغذائية.

وقال إن الحكومة تعطى أولوية لتنمية سيناء باعتبارها بوابة مصر الشرقية وامتداداها الامنى فضلا عن توفير المزيد من فرص العمل وتوطين البدو معلنا الانتهاء من اعمال البنية الاساسية لنحو 100 الف فدان بسيناء واصبحت جاهزة وستتولى وزارة الزراعة توزيعها.

ونقلت صحيفة الجمهورية عن الدكتور اشرف حاتم وزير الصحة تأكيده أن جميع مديونيات الوزارة الخاصة بقرارات العلاج على نفقة الدولة للمستشفيات بلغت مليار جنيه خلال السنوات الثلاث الماضية سيتم تسديدها بالكامل خلال 6 اشهر قادمة مما سيترتب عليه وجود سيولة مالية بالمستشفيات تمكنها من علاج المرضى على اكمل وجه.

واشارت الصحيفة إلى بحث الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء والعالم المصرى الدكتور مصطفى السيد كيفية إحداث نقلة علمية فى مصر عقب ثورة 25 يناير والمشروعات والمبادرات التى يمكن أن يطرحها او يشارك فيها الدكتور مصطفى السيد.

وشدد شرف على اهمية الدور الذى تقوم به الصناعات الصغيرة والمتوسطة فى تحقيق المشروعات العملاقة الكبرى التى تعتزم الحكومة تنفيذها فى إطار المخطط العام للتنمية فى مصر مثل مشروع غرب خليج السويس ومشروع ممر التنمية.

ووجه شرف إلى عقد اجتماع الاسبوع المقبل لمناقشة خريطة المشروعات الصغيرة المطلوب طرحها فى إطار خطط التنمية المستقبلية جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده شرف بشأن التنمية الصغيرة بحضور فايزة ابو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى والدكتور سمير رضوان وزير المالية والدكتور سمير الصياد وزير التجارة الخارجية والصناعة وهانى سيف النصر أمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية.

من جانبها ذكرت صحيفة "المصرى اليوم" أن حسين سالم رجل الأعمال المقبوض عليه فى أسبانيا يسدد 27 مليون يورو قيمة الكفالة التى حددها القضاء الأسبانى لإخلاء سبيله، وقال العميد مجدى الشافعى مدير الإنتربول بالقاهرة، إنه من حق مصر حضور التحقيقات معه بتهمة غسل الأموال.

وأشارت الصحيفة إلى أن دراسة حديثة أعدها مركز الدراسات الاقتصادية كشفت عن إهدار نظام مبارك نحو 87\% من إجمالى 313 مليار دولار معونات اقتصادية حصلت عليها مصر منذ عام 1982 حتى عام 2010 أى ما يساوى 185 مليار دولار.

ونقلت صحيفة الدستور نقلا عن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح المرشح المحتمل لانتخابات رئاسة الجمهورية والقيادى البارز بجماعة الإخوان المسلمين، إن قرار مكتب الإرشاد بفصله لا يشغله من قريب أو بعيد، لافتا إلى أنه واثق من تأييد جميع أعضاء وكوادر الجماعة له فى انتخابات الرئاسة القادمة وفى مقدمتهم الدكتور محمد بديع المرشد العام للجماعة فى ظل افتتاح الأخير بحقه فى الترشح.

بينما ذكرت صحيفة الشروق نقلا عن الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء، إنه لا يوجد أسوأ من الدولة البوليسية، وبرر الجمل عبر حوار لبرنامج "الحياة اليوم" وجهة النظر التى تطالب بوضع الدستور قبل إجراء الانتخابات البرلمانية بأنها تخوف من سيطرة بعض القوى الدينية على البرلمان، وتحويل الدولة إلى دولة دينية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل