المحتوى الرئيسى
alaan TV

وكالة الطاقة الذرية تدعو لاخضاع كل مفاعلات العالم لاختبارات السلامة

06/20 15:47

فيينا (رويترز) - دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو كل دول العالم الى اجراء اختبارات سلامة على مفاعلاتها النووية خلال 18 شهرا على ان تتبعها عمليات تفتيش دولية للحيلولة دون تكرار ازمة اليابان النووية التي وقعت قبل ثلاثة اشهر.

وخلال افتتاحه مؤتمرا وزاريا في فيينا حول تعزيز معايير السلامة بعد حادث فوكوشيما قال امانو انه ينبغي السماح لخبراء الامم المتحدة باجراء عمليات تفتيش عشوائية على معايير السلامة بمحطات الطاقة النووية.

وقد تثير اقتراحاته --التي تهدف لضمان صمود المحطات النووية في وجه الاحداث الطارئة مثل الزلازل وأمواج المد العاتية (التسونامي) التي عطلت فوكوشيما-- جدلا في بعض الدول التي ترغب في جعل مسألة السلامة قاصرة على السلطات المحلية.

وقال امانو أمام وزراء وهيئات تنظيمة من الدول الاعضاء بالامم المتحدة "اهتزت بشدة الثقة العامة في سلامة الطاقة النووية. ومع ذلك ستظل الطاقة النووية مهمة للعديد من البلدان لذا فمن الضروري تطبيق اجراءات سلامة صارمة في كل مكان."

وأضاف قائلا "ان اقتراح مراجعة الوكالة لكل مفاعل من المفاعلات العاملة حول العالم وعددها 440 خلال اعوام قليلة ليس عمليا. ولذلك اقترح نظاما يستند على الاختيار العشوائي."

وأدت ازمة اليابان الى اعادة النظر في سياسة الطاقة حول العالم وهو ما برز بعد قرار المانيا اغلاق كل مفاعلاتها النووية بحلول 2022 واستفتاء ايطالي حول حظر الطاقة النووية لعقود.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل