المحتوى الرئيسى

قاموس المفردات العراقية !!بقلم:صادق مهدي حسن

06/19 22:34

قاموس المفردات العراقية !!

اللغة هي المرآة العاكسة للفكر والمقوم الأبرز من مقومات أي حضارة..وقد باتت الحاجة إلى تعلم أكثر من لغة في هذا العصر من الضرورات الأكيدة والملّحة..فالتمازج مع الشعوب والأمم المختلفة و تلاقح الأفكار فيما بينها لا يتم إلا عن طريق الفهم المتقن للغات بعضهم.. وأي مسافر إلى أي بلد له لغة مختلفة هو بأمس الحاجة إلى معرفة كم من المصطلحات المبسطة والجمل الموجزة ومسميات بعض الأشياء وغيرها ، فالتحيات مثلاً أو كيفية السؤال عن الوقت أو الطريق أو الأسعار أمور لا بد من معرفتها في تلك البلدان ولعل من الحقائق المسلمة في علم اللغة .. هي أن اللغات أجمعها في تطور وتنوع مستمر يواكب تطور الحياة و اتساعها وتشعب مجالاتها وهو ما ينافس الصاروخ سرعة ! ..فهناك دوماً حاجة إلى مفردات جديدة..

وهنا نتساءل:هل مرت (اللغة العراقية) بتطور معين ؟! فإن كان ، فكيف؟

لقد مرت اللغة في العراق بمراحل مختلفة من (التطور) في العقود الأخيرة على وجه الخصوص وأصبح أي زائر إلى هذا البلد بحاجة إلى قاموس موسع من (المفردات العراقية) التي لا غنى له عنها من أجل أن يفهم ما يجري !

لن أغوص في أعماق التاريخ بل سأبدأ منذ الثمانينات.. فحين شن الطاغية حربه ضد إيران ظهرت مصطلحات مبتكرة من أمثال : قادسية صدام المجيدة، يا حوم اتبع لو جرّينا،الأنفال،الشموخ وصولاً إلى يوم النصر العظيم بقيادة بطل النصر وصانع السلام ! وعند بداية العقد التسعيني كان غزو الكويت وسمعنا بـ (يوم النداء الأغر) الذي كان متبوعاً بأم المعارك الخالدة ! وتزامن مع ذلك الحصار الاقتصادي والبطاقة التموينية و لا أنسى (الغوغائيين وصفحة الخيانة والغدر) وهكذا دواليك.. وقد صمد على امتداد ذلك الوقت كم آخر من الألفاظ مثل (القائد الضرورة وقائد الجمع المؤمن وقائد الحملة الإيمانية) الذي أسس على أعتاب الألفية الثالثة (جيش القدس) بعد أن (اهتزت الشوارب) وأستمر بجبروته حتى قاد العراقيين إلى (الحواسم).. وهنا أخذت اللغة العراقية تنحى منحىً آخر و لابد للقاموس من طبعات أُخرى ليحمل المدخلات الجديدة مثل : مجلس الحكم الانتقالي ، التكنوقراط ، نادي باريس ، الدول المانحة ، الطائفية ،الشفافية ،المحاصصة ،الشراكة الوطنية ، الأغلبية السياسية و... و... الـخ..الـخ.. إضافة إلى المصطلحات الإرهابية التي ألفناها كشرب الماء: التكفيريين ،الأحزمة الناسفة، والمفخخات، وما خفي كان أعظم..

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل