المحتوى الرئيسى

متمردو دارفور يقولون ان الجيش السوداني هاجم مواقعهم

06/19 22:18

الخرطوم (رويترز) - اتهم متمردون في دارفور الحكومة السودانية بمهاجمتهم يوم الاحد باستخدام مركبات عسكرية وطائرات حربية وجنود يركبون الخيل.

وأكد الجيش السوداني انه اشتبك مع متمردين في منطقة جبل مرة لكنه قال انه لم يستخدم طائرات وان القتال لم يتسبب في نزوح مدنيين.

وتراجع العنف في دارفور عن الذروة التي بلغها في عامي 2003 و2004 لكن زيادة في الهجمات منذ ديسمبر كانون الاول اضطرت عشرات الالوف الى الفرار.

وقال ابراهيم الحلو المتحدث باسم جيش تحرير السودان الذي يتزعمه عبد الواحد محمد النور المقيم في باريس ان العنف بدأ في الضحى حين تقدمت القوات الحكومية من بلدتي كاس ونيالا.

وأضاف ان 27 شخصا من بينهم 19 مدنيا قتلوا وأصيب نحو 40 اخرين بجراح بعد هجوم للقوات البرية والطائرات الحربية من طرازي انتونوف وميج.

وقال الحلو متحدثا بالهاتف من باريس "بدأت الحكومة تهاجم منذ الصباح. ما يزيد على عشرة الاف مدني نزحوا من هذه المنطقة."

وقال الصوارمي خالد المتحدث باسم الجيش السوداني ان قوات الجيش قاتلت متمردي جيش تحرير السودان في منطقة جبل مرة يوم الاحد الامر الذي أدى الى سقوط عدد غير مؤكد من القتلى والجرحى من الجانبين.

ونفى استخدام طائرات في القتال وقال انه لم يصب مدنيون بأذى أو يجبروا على النزوح.

وتقول الامم المتحدة ان قرابة 300 ألف شخص لاقوا حتفهم خلال صراع دارفور منذ 2003. وتقدر الخرطوم عدد الوفيات بعشرة الاف.

واستضافت قطر محادثات للسلام في دارفور لم تحرز تقدما بسبب انقسامات المتمردين واستمرار العمليات العسكرية حيث تستعيد الخرطوم بالتدريج السيطرة على البلدات والمناطق الاخرى التي يسيطر عليها المتمردون.

من ألكسندر جاديش

Comments

عاجل