المحتوى الرئيسى
alaan TV

> دورة لتدريب المراسلات والصحفيات علي مواجهة التحرش

06/19 21:16

اصدرت منظمة لجنة حماية الصحفيين المستقلة بنيويورك (cpj) تقريراً حول «التعتيم علي العنف الجنسي ضد المراسلات الصحفيات » واستشهد بحادث الاعتداء الجنسي علي المراسلة الصحفية لارا لوجان، رئيس المراسلين الأجانب لدي شبكة «سي بي إس نيوز» الاخبارية يوم 11 فبراير، بينما كانت تغطي فرحة الجماهير بتنحي الرئيس المصري.

وحسب التقرير فقد صاحب حادث الاعتداء علي لارا تغيير سريع جداً في وجهات نظر وسلوكيات الكثير من أرباب المهنة إذ يقول «لورن ولف» كبير المحررين بلجنة حماية الصحفيين انه يتحتم علي اللجنة تسجيل هذه الاحداث المؤسفة لتكون مستنداً بعد ذلك.

وقد استغلت المعلقة الأمريكية ديبي شلوسل الحادث في ترويج العداء للعرب والمسلمين، حيث نشرت علي موقعها الالكتروني في الخامس عشر من فبراير: لابد أن لارا قد عرفت الآن كيف تبدو الثورة الإسلامية ورغم أن دوافع ثورة يناير لم تكن إسلامية لكن يبدو أن الكل يعلق علي قضية لورجان من خلال اهتمامه الخاص.

وعلي مدي الأشهر الأربعة الماضية، أجرت لجنة حماية الصحفيين حواراً مع أكثر من 50 صحفيا معظمهم من النساء ،27 منهن مراسلات محليات في صحف وقنوات معروفة بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وهي المنطقة التي تعاني أزمة الانتفاضة واعترف بعضهن رسمياً بتهديدهن بالاعتداء الجنسي كرد فعل علي تغطيتهن الخبرية للأحداث.

وعلي سبيل المثال سافرت جريس واترا الصحفية بإحدي الدوريات الفرنسية إلي كوت ديفوار بهدف تغطية الصراع الدائر بين جباجبو واتارا، وانها تلقت تهديدات تليفونية تحاول ردعها عن القيام بالمهنة.

في السياق ذاته تعرضت إحدي الصحفيات الإيرانيات - رفضت الكشف عن هويتها - في حوار مع لجنة حماية الصحفيين، إلي معوقات التغطية الخبرية في إيران بسبب ممارسات النظام القمعية، تقول: بخلاف جميع مشاكل القمع الحكومي، أنا امراة وفرص الاعتداء علي أكثر.

وتعرضت مذيعة تعمل بقناة ctv لاعتداء من قبل مجموعة مجهولة في ميدان التحرير، وسط القاهرة أثناء تصويرها برنامجاً عن حركة الاحتجاجات في مصر. وذكرت الصحفية أنه عندما حاول ضابط شرطة إنقاذ المذيعة ماريان عبده، تعرض هو أيضاً للضرب المبرح قبل أن ينقذه إمام مسجد مجاور.

في المقابل كان الاعتداء علي لورجان بمثابة حافز لرفع قدرة ووعي المراسلين الصحفيين، حيث أعدت قناة (NBC) دورة تعليمية للإعلاميات وتدريبهن علي كيفية تغطية المناطق المضطربة. ومن جانبها نشرت لجنة حماية الصحفيين ملحقًا صغيرًا عن الترتيبات الأمنية التي يجب علي الصحفيين اتخاذها تفادياً للتهديدات والاعتداءات الجنسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل