المحتوى الرئيسى

> دموع في «الإنجليزي».. و «الألماني» و«الفرنساوي» بدون شكاوي

06/19 21:13

كتب- منيرفا سعد والمحافظات- إبراهيم جودة وعلا الحيني وجمالات الدمنهوري ومصطفي عرفة ومروة فاضل وإيهاب عمر وحسين فتحي ومحمد مبروك وإنجي هيبة

ركزت أسئلة امتحان اللغة الإنجليزية للمرحلة الأولي من الثانوية العامة علي موضوعات خاصة بثورة 25 يناير ومبادئها التي قامت علي المساواة والعدالة الاجتماعية.

وأكد تقرير اللجنة الفنية لوزارة التربية والتعليم أن الأسئلة ناقشت الدور المهم الذي لعبته التكنولوجيا الحديثة وبالأخص صفحات الـ«فيس بوك» في نجاح الثورة المصرية وتنسيق الأفكار والاتجاهات بين الشباب.

وجاءت فقرة الترجمة من اللغة العربية للإنجليزية عن مصر وعهد ديمقراطي جديد من خلال ثورة شبابية فضلا فيما تناولت الترجمة من الإنجليزية للعربية حوار الثقافات والحضارات وما يحتاجه الحوار من بعد إنساني راقٍ وروح تسامح وفهم متبادل.

وكان 449 ألفًا و336 طالبًا وطالبة بالثانوية العامة «مرحلة ثانية» قد أدوا أمس امتحان اللغة الأجنبية الأولي منهم 447 ألف طالب في اللغة الإنجليزية و2140 لغة فرنسية و5 لغة ألمانية. وأكد الطلاب صعوبة امتحان اللغة الإنجليزية خاصة السؤال الاختياري والقطعة الثانية ولم يتمكن كثير من الطلاب من فهمها كما وردت شكاوي فردية من صعوبة الترجمة التي جاءت عن ثورة 25 يناير، وزلزال اليابان وتأثيراته الاقتصادية والقانونية والحوار الثقافي بين دول العالم.

وفي الوقت التي ظهرت فيه دموع طلاب بالثانوية العامة لأول مرة أكد آخرون أن الامتحان متوسط المستوي وأرجع البعض السبب إلي الاختلاف الطبيعي في مستوي الطلاب بين المدارس الخاصة والتجريبية والحكومية بالإضافة إلي مستوي التحصيل والمذاكرة بين الطلاب.

رسميا أكد جمال العربي رئيس امتحانات الثانوية العامة أن التقارير الفنية للمواد الثلاث أكدت أن الامتحانات تقيس الفروق الفردية وتراعي اهتمامات الطلاب وأوضح أن الوزارة قامت بإلغاء انتداب رئيس لجنة عثمان بن عفان بسنورس الفيوم، بسبب تساهله في متابعة تأمين اللجنة، حيث تم كشف طالبين أحدهما طالب بكلية تربية موجودان بدورة المياه لتسريب الإجابات لأحد الطلاب.

وأشار إلي أن غرفة العمليات علمت أن هناك حادث سيارة وقع لـ 7 ملاحظين أمس الأول أثناء عودتهم من إحدي لجان سوهاج إلي مقر إقاماتهم في أسيوط وحالاتهم مستقرة بالمستشفي.

وأوضح أن هناك شكوي جديدة وردت من لجنة شبين القناطر الثانوية بنات حول قيام الطلاب بالغش مشيرا إلي أنه تم إرسال لجنة لتقصي الحقائق خاصة أن مراقب أول اللجنة أكد عدم صدق الواقعة وحول الوضع القانوني للطلاب الذين يصابون بأزمات مرضية خلال الامتحان، أشار إلي أن الطالب الذي يصاب بحالة إغماء أو أي إصابة أخري يكتب له تقرير من طبيب اللجنة موضحا به الإصابة ويتم اعتماده من التأمين الصحي لتأجيل امتحانه إلي الدور الثاني مع حصوله علي درجته كاملة وفي حالة ما إذا كان التقرير من مستشفي خاص فيتم إحالة الموضوع إلي الشئون القانونية لاتخاذ قرار بعد التحقيق.

وأكد أن الوزارة قامت بدعم كنترولات واستراحات أسيوط بـ 10 مكيفات إدراكًا لاحتياجات المعلمين لها مشيرا إلي أن الوزارة لم تدع أبدا أنها انتهت من تسديد احتياجات الاستراحات والكنترولات بل 40% فقط منها ونأمل في الوصول إلي 80% العام المقبل.

وعن شائعة الهجوم علي المطبعة السرية أوضح «العربي» أن ما حدث هو وجود 8 طلاب كانوا يلعبون الكرة علي سطح عقار ملاصق للمطبعة ولم يحدث أي هجوم علي المطبعة. وكشف عن أن نتيجة عينة اللغة الأجنبية الثانية بالنسبة للمرحلة الأولي بلغت 93.1% وكانت جملة الأوراق التي تم تصحيحها 16 ألفًا و735 طالبًا وطالبة نجح منهم 15 ألفًا و581 طالبًا وطالبة. مشيرا إلي أن نسبة الطلاب الحاصلين علي نسبة 100% من امتحان الفرنسي لغة ثانية كان 3.65% في حين حصل ما يقرب من 35% من العينة علي درجات أعلي من 90%، موضحا أن العينة تم اتخاذها من مدارس رسمية ومصروفات.

في سياق متصل اقتحم مزارع بالقليوبية يدعي محمد عبدالله 52 سنة إحدي لجان الثانوية العامة بشبين القناطر وقام بإطلاق عدة أعيرة نارية داخل فناء المدرسة لإثارة الفوضي وتمكين الطلاب من الغش، بينما قام أحد ضباط الشرطة المعينين لتأمين اللجان بإلقاء القبض عليه وتولت النيابة التحقيق.

وفي المنيا أبدي الطلاب ارتياحهم الشديد من سهولة الامتحان حيث غمرت الفرحة والسعادة قلوبهم مؤكدين أن الامتحان جاء في مستوي الطالب المتوسط وأسهل بكثير عن امتحانات العام السابق.

ومن جانبه أكد محمود وهدان وكيل وزارة التعليم بالمنيا قيام طالبين بتمزيق كراسة الإجابة وهما أيمن عصام فتحي محمود بلجنة مدرسة السلام الثانوية بنين بمدينة المنيا والطالب ناجي فاروق ناجي محمود بلجنة ملحقة المعلمين بملوي وتم تحرير محضر إثبات حالة لكل طالب وجار التحقيق معهما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل