المحتوى الرئيسى

> بلاغ يتهم «جرانة» و«حواس» و«جورج» بإنشاء «بورتو الفيوم» في منطقة حفريات أثرية

06/19 21:04

قدم الناشط السياسي فرحات الجنيدي عضو ائتلاف شباب ثورة 25 يناير بلاغاً للنائب العام رقم 8464 ضد وزير السياحة السابق زهير جرانة ومنير فخري عبدالنور الحالي ووزير البيئة ماجد جورج ووزير الآثار زاهي حواس فضلاً عن رجل الأعمال منصور عامر صاحب منتجعات بورتو السياحية.

وتعلق البلاغ بمشروع بورتو الفيوم الذي يقام علي منطقة أثرية سياحية عالمية بموافقة كل وزراء البيئة والسياحة السابقين وتحت أعين الوزراء الحاليين الذين تم تعيينهم بعد ثورة 25 يناير وأكد البلاغ ضرورة الحفاظ علي المحميات الطبيعية والمناطق الآثرية كثروة قومية يجب الحفاظ عليها.

ولفت البلاغ إلي أن المشروع يقام حالياً ويتم العمل فيه علي قدم وساق بموافقة محافظة الفيوم علي الرغم من أنه يقام علي بحيرة قارون وجبل قطران السياحي في حين أن منظمة اليونسكو اعتبرت هذه المنطقة من مناطق الحفريات في العالم.

واللافت أن شركة عامر جروب قامت بالتعاقد علي هذا المشروع قبل شهر واحد من ثورة 25 يناير حيث تعاقدت بتاريخ 12 ديسمبر 2010 علي قطعة أرض مساحتها تبلغ 2.769.600 متر مربع بنظام حق الانتفاع لمدة تسعة وتسعين عاماً لكي يورد للدولة في السنة الأولي 27.966 ألف دولار.

ومن جانبه أكد فرحات الجنيدي أنه طالب النائب العام خلال البلاغ المقام بأن يتدخل لإيقاف تنفيذ هذا المشروع وخضوع المنطقة الواقع عليها المشروع للفحص من جديد من قبل وزارة البيئة وكذلك منظمة اليونسكو العالمية وكذلك إعادة النظر في عقد حق انتفاع الشركة والمبلغ المتفق عليه في العقد وذلك لعدم ملاءمة قيمته للموقع والمساحة القائم عليها المشروع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل