المحتوى الرئيسى

زيارة لحديقة بون في أسبوع الحدائق الجامعية في ألمانيا

06/19 19:59

 

 

حلقة صغيرة مكونة من مجموعة من الطلاب يستمعون باهتمام لناديا كروتكوفا التي توضح لهم خصائص نبات الأوركيديا في الحديقة النباتية التابعة لجامعة بون. الأستاذة المساعدة مسؤولة عن عدد صغير من الطلاب وتعطيهم دروسا في مادة أنظمة وحيوية النباتات المزهرة. ففي الحديقة النباتية التابعة للجامعة تتم زراعة النباتات بنظام خاص، كما يوضح الأستاذ المساعد فولفرام لوبين.

 

نباتات من كل أنحاء العالم

 

البروفيسور فيلهلم بيرتولد، مدير الحديقة النباتية ومعهد نيس في بون يوضح للزوار خصائص زهرة اللوتس.Bildunterschrift: البروفيسور فيلهلم بيرتولد، مدير الحديقة النباتية ومعهد نيس في بون يوضح للزوار خصائص زهرة اللوتس. ويوجد في هذه الحديقة الجامعية نحو 12.000 نوع من النباتات، كما يقول لوبين. "في هذا الدرس نحاول التعرف على أوجه الشبه بين مختلف النباتات. هنا توجد في الأحواض نباتات قد لا نجدها مجتمعة بالشكل نفسه في الطبيعة، مثلا نباتات من أمريكا اللاتينية وأخرى من أمريكا الشمالية، لكن تربطها علاقة قرابة. هذا جزء مهم في دراسة النباتات."

 

النباتات التي يجمعها الطلاب هنا يتم تصنيفها في مختبر تابع لمعهد نيس (NEES) للتنوع الحيوي التابع لجامعة بون، حيث يتم فحص النباتات بواسطة المجهر، لدراسة تركيبتها. وتعد الحديقة البيولوجية في بون من أقدم الحدائق العلمية في ألمانيا، حيث تم تأسيسها سنة 1818 في بناية قصر أهداه القيصر الألماني آنذاك للجامعة. وتحتوي الحديقة على أكثر من 12.000 نوع من النباتات أغلبها من أوربا، كما توجد نباتات أخرى نادرة، البعض منها مهدد بالانقراض، وموطنها القارات الأخرى، خاصة من المناطق الاستوائية.

 

دراسة النباتات للاستفادة من خصائصها

 

زهرة اللوتس، زهرة جميلة وتمتاز بخصائص فريدة.Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift:  زهرة اللوتس، زهرة جميلة وتمتاز بخصائص فريدة. فبعض الطلاب الأجانب يصادفون هنا نباتات يعرفونها من موطنهم الأصلي، كما هو حال الطالبة فوونغ ترين التي أدهشها كثيرا أن تجد هنا نباتات من موطنها الأصلي فيتنام، كما تقول: "حينما رأيت زهرة اللوتس في بون شعرت بالحنين لموطني فيتنام. لقد تم اكتشاف الخصائص الفريدة لهذه الزهرة هنا في معهد نيس".

 

الحديقة الجامعية في بونBildunterschrift: الحديقة الجامعية في بون

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل