المحتوى الرئيسى

الإعلان عن نتائج المرحلة الثانية لأبحاث «علاج السرطان بالذهب».. و«مصر الخير» تمول المشروع

06/19 20:08

يعلن الدكتور مصطفى السيد، الفيزيائى الحاصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية، اليوم عن نتائج المرحلة الثانية من مشروع علاج السرطان بجزيئات الذهب، الذى تموله مؤسسة مصر الخير وتصل تكلفته الإجمالية إلى مليون و687 ألف جنيه تتحمل المؤسسة منها مليوناً و350 ألف جنيه.

وتضمنت المرحلة الثانية من البحث تسليط أشعة الليزر نحو الخلية المصابة والمحقونة بجسيمات الذهب للقضاء على الخلية السرطانية دون تأثير على الخلايا السليمة، فيما أثبتت المرحلة الأولى من الأبحاث عدم وجود آثار جانبية لجزيئات الذهب متناهية الصغر فى أعضاء أجسام حيوانات التجارب.

وأوضح العالم المصرى الحاصل على أعلى وسام فى العلوم من الولايات المتحدة الأمريكية، المشرف على المشروع بالمركز القومى للبحوث، أن هذه المرحلة من البحث تستهدف الخلايا السرطانية فقط دون تأثير على الخلايا السليمة، مما يعد إنجازاً علمياً خاصة أن 50% من علاج مرضى السرطان يتم بالجراحة التى تعرض المريض للعدوى البكتيرية والميكروبية.

وأضاف «السيد»، فى تصريحات صحفية الأحد: يتميز هذا النوع من علاج السرطان بتجنب أى مقاومة متوقعة للخلية السرطانية مع مرور الوقت، وهو الأمر الذى لا يمكن تجنبه فى مجال العلاج الكيماوى الذى تتمكن الخلايا السرطانية بعد نحو أربعة أشهر من مقاومته وعدم الاستجابة له.

من جانبه، قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير: «البحث العلمى هو الحياة»، مؤكدا أهميته فى رفع شأن الأمة ومواجهة الإرهاب والتطرف وأحادية النظرة.

وأضاف «جمعة»، فى تصريحات صحفية الأحد: «تكمن أهمية البحث العلمى فى تحرير رقابنا من سيطرة الاستغلال والمستغلين»، مطالبا بالاهتمام به حتى لا يتم إذلالنا من أجل الحصول على العلوم والدواء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل