المحتوى الرئيسى

القوات السورية تمنع اللاجئين من الفرار الى تركيا

06/19 19:24

عمان (رويترز) - قال شهود ونشطاء حقوقيون ان القوات السورية اجتاحت منطقة حدودية بشمال غرب سوريا يوم الاحد لوقف تدفق أعداد غفيرة من اللاجئين على تركيا.

ويزيد توافد اللاجئين بأعداد كبيرة من حدة الضغوط الدولية على الرئيس بشار الاسد.

واتهم الناشط السوري في مجال الدفاع عن حقوق الانسان عمار قربي القوات الحكومية بمهاجمة من كانوا يساعدون اللاجئين خلال محاولتهم الفرار من عملية عسكرية اخذة في الاتساع لاخماد الاحتجاجات ضد حكم الاسد.

ومن المقرر أن يصل رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى دمشق يوم الاحد ليبحث مع مسؤولين سوريين توسيع نطاق جهود الانقاذ التي تبذلها اللجنة.

وجاء احدث هجوم بعد اكبر احتجاجات تجتاح سوريا خلال ثلاثة اشهر من الاضطرابات والتي شهدها يوم الجمعة. وقال نشطاء حقوقيون ان قوات الامن قتلت بالرصاص ما يصل الى 19 شخصا يوم الجمعة.

وقال قربي ان جنودا ومسلحين موالين للاسد أغلقوا الشوارع المؤدية للحدود السورية في منطقة جسر الشغور وهو ما أدى الى تقطع السبل بالالاف.

وقال شهود ان من حاولوا المساعدة هوجموا حول بلدة بداما الصغيرة قرب الحدود التركية والتي اجتاحتها القوات السورية والمسلحون الموالون للاسد يوم السبت فاحرقوا منازل وألقوا القبض على العشرات.

وقال قربي ان رجال ميليشيات مقربين من النظام يهاجمون الناس في بداما والمناطق المحيطة ممن يحاولون توصيل المساعدات والطعام لالاف اللاجئين المحاصرين على الحدود ويحاولون الهرب.

ولم يتسن التحقق من تصريحات قربي من مصدر مستقل لكن أحد سكان المنطقة أيد روايته.

  يتبع

عاجل